أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمنوعات

لماذا نشعر بالبرد دائما؟..خمسة أسباب محتملة

لماذا نشعر بالبرد في جميع أو غالب الأوقات، حتى في أيام الصيف، في الوقت الذي لا يشعر فيه الآخرون بنفس الشعور، بل نراهم أحيانا يشكون من ارتفاع حرارة الجو؟

هناك خمسة مشاكل صحية محتملة، تفسر هذا الشعور:

أولا-فقر الدم: يصاب المرء بفقر الدم عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من كريات الدم الحمراء، التي تنقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم. وهناك أعراض أخرى ترافق فقر الدم ومنها: الإرهاق الدائم، الشحوب، واضطراب نبضات القلب.

ويمكن علاج فقر الدم بأنواع معينة من الأطعمة منها: فول الصويا، الحبوب الكاملة، دقيق الشوفان، اللحوم الحمراء، البيض، البندورة، الرمان، البنجر (اللفت الأحمر).

ثانيا-ضعف نشاط الغدة الدرقية: هذه الغدة تأتي على شكل فراشة، وهي موجودة في منطقة الرقبة، وتساهم في تنظيم تبادل المواد في جسم الإنسان، بواسطة توفير هورمونات مختلفة. فإذا لم تتمكن هذه الغدة من إنتاج هورمونات كافية، أو إذا لم يعالج الجسم تلك الهورمونات بصورة ناجعة، فإنه ينتج وضع صحي يميزه عدم نشاط الغدة الدرقية. وهناك أعراض مرافقة أخرى لاضطراب عمل الغدة الدرقية، ومنها: تساقط الشعر، جفاف الجلد، الإرهاق الدائم، عدم انتظام الدورة الشهرية (للمرأة)، الإصابة بالإمساك، ارتفاع الوزن، صعوبة في بلع الطعام، انتفاخ العينين، الشعور بالاكتئاب، انخفاض نبضات القلب، الإصابة بالبحة أو غلاظة الصوت، صعوبة الحمل والإخصاب (للمرأة).

ولكن هناك وسائل طبيعية لعلاج اضطراب الغدة الدرقية: زيت جوز الهند، أعشاب البحر، خل التفاح، زيت السمك، فيتامين (د)، الجنسينغ، فيتامين (ب).

ثالثا-مشكلة في الأوعية الدموية: إذا شعرتم ببرد في اليدين والقدمين، يحتمل أنكم تعانون من وجود اضطراب في عمل الأوعية الدموية، يمنع وصول الدم إلى الأطراف بصورة سليمة. ومن أعراض ذلك: تصلب الشرايين، مشاكل في تخثر الدم، مرض (رينو) وهو مرض تشوه الشرايين في الأصابع. ويتبع ذلك أيضا تغير لون أصابع اليدين والقدمين إلى الأبيض أو الأزرق، الحكة، النبض في الأطراف، خدر الذراعين والرجلين، رطوبة الجلد وبرودته.

رابعا-مرض السكري: من الأضرار التي يسببها مرض السكري هو اعتلال الكلية، ومن أعراض ذلك الشعور بالبرد طوال الوقت. ويرافق هذا الغثيان والتقيؤ، والحكة الشديدة، وفقدان الشهية، وضيق التنفس، وعدم التركيز، وانتفاخ الوجه والقدمين أو اليدين.

خامسا-مرض إنوركسيا (فقدان الشهية والتجويع الذاتي): وهذا هو نوع من أنواع اضطرابات الأكل، حيث ان المصابين بهذا المرض يفقدون وزنهم بصورة كبيرة وخطيرة، جراء الخوف من زيادة الوزن. ويأتي الشعور بالبرد كأحد أعراض الإصابة بهذه الحالة. ويرافقها أعراض أخرى مثل: انخفاض الوزن بنسية تزيد على 15% من الوزن الطبيعي قياسا مع طول الشخص، واضطراب في الدورة الشهرية للمرأة وانقطاعها مدة ثلاثة أشهر أو أكثر.

ولذلك نوصي بالتوجه إلى طبيب العائلة أو طبيب مختص لإجراء فحوصات مخبرية لتحديد اسباب الشعور بالبرد، حتى في أيام الصيف الحجارة، ومن ثم تحديد طريقة العلاج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى