أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

آلاف اليمنيين يحيون الذكرى الـ11 للثورة في تعز

شارك آلاف اليمنيين بمحافظة تعز (جنوب غرب)، السبت، في إحياء الذكرى الـ11 للثورة اليمنية، التي أطاحت بنظام حكم الرئيس الراحل علي عبدالله صالح.

ووفق الأناضول، “احتشد الآلاف وسط محافظة تعز، استجابة لدعوة أطلقتها السلطات المحلية، بمناسبة ذكرى ثورة 11 فبراير/شباط 2011”.

ورفع المحتشدون الأعلام الوطنية ولافتات مدون عليها عبارات أبرزها “الاحتفال بعيد الثورة تجديد للعهد بالمضي حتى تحقيق أهدافها كاملة”، و”المشروع الطائفي المدعوم من إيران خطر على اليمن والشعوب العربية”.

كما ردد المشاركون هتافات أبرزها “ثورة فبراير.. شهر البشائر”، و”جمهورية جمهورية.. با نحميها (سنحميها) بالشرعية”، و”وطن يمني واحد.. علم واحد.. جيش واحد”.

وفي حديث للأناضول، اتهم المحامي والناشط الحقوقي علي الحدقي، “جهات داخلية وخارجية (لم يسمها) بالتآمر على الثورة اليمنية وعرقلة استكمال أهدافها”.

فيما اعتبر محمد الرميم، أحد ناشطي الثورة بمحافظة تعز، أن “انقلاب الحوثيين (في ديسمبر/كانون أول 2014) على السلطة الشرعية نقل الثورة اليمنية من الطابع السلمي إلى الكفاح المسلح”.

وأضاف الرميم: “شباب ثورة فبراير يقاتلون في جميع الجبهات لمواجهة المشروع الحوثي المدعوم إيرانيا”.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وفي نوفمبر/تشرين ثان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أنه بنهاية العام 2021، تكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

كما أدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

(الأناضول)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى