أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

مركزية حيفا تنظر في ملفات معتقلي هبة الكرامة من قرية زلفة

طه اغبارية

عُقدت بالمحكمة المركزية في مدينة حيفا، أمس الاثنين، جلسة في ملف 5 شبان من قرية زلفة اعتقلوا على خلفية أحداث هبة الكرامة في شهر أيار/مايو، علما أن عدد الشبان الذين قدمّت ضدهم لوائح اتهام من زلفة على خلفية هبة الكرامة يصل إلى 13، تدار ملفاتهم في المحاكم الإسرائيلية.

وتمحورت جلسة المحكمة الاثنين، بالنظر في ملف الشبان: عبيدة زيتاوي، ابراهم أبو بكر، كريم أبو بكر، أنمار محاميد وعمر زيتاوي.

وقال المحامي أحمد خليفة، الموكل بالدفاع عن قسم من “المتهمين” إن لائحة الاتهام التي قدّمتها النيابة ضد الشبان تزعم قيامهم بـ “تنفيذ عمل إرهابي عن سابق إصرار، وإلقاء حجارة على مركبات، وتخريب سيارة من منطلقات إيديولوجية وقومية”.

وأضاف خليفة في حديث لـ “موطني 48″، أن النيابة العامة تعمل جاهدة من خلال الملف على تضخيم التهم المزعومة مثل ادعائها أن الاعتداء جرى بدوافع أيديلوجية وهو ما ننفيه جملة وتفصيلا.

المحامي أحمد خليفة
المحامي أحمد خليفة

وأكمل “النيابة كذلك وفي إطار سياسة تضخيم التهم المنسوبة للشبان تعمدت تضخيم أعداد الموقوفين على خلفية الملف مع التأكيد على إنكار الشبان لتهمة الاعتداء على سيارة عائلة يهودية (لينش) ومنهم من لم يتواجد أصلا في موقع الحدث”.

وشدّد المحامي أحمد خليفة على أن ما تزعمه النيابة من اعترافات انتزعتها من المعتقلين جرى انتزاعها بالإكراه والتعذيب موضحا “وهذا ما نحن بصدد إثباته للمحكمة فيما يخص المزاعم بالاعتراف”.

ويعتقد خليفة أن النيابة العامة الإسرائيلية تتعاطى مع الملف وغيره من الملفات على خلفية هبة الكرامة من منطلقات سياسية تفتقد الصبغة القانونية وأنها تريد جباية عقوبات عالية للمتهمين بهدف إشاعة أجواء من الترهيب في المجتمع العربي.

وختم المحامي أحمد خليفة حديثه لـ “موطني 48” بالقول “نؤمن أن من خلال إدارتنا للملف في المحكمة سنتمكن من أسقاط الكثير من بنود الاتهام الموجهة للشبان بحيث لن تكون قريبة من التهم المنسوبة إليهم الآن”.

يشار إلى أن الجلسات القادمة في ملف الشبان الخمسة ستتواصل خلال الفترة المقبلة بحيث جرى تعيين مواعيد لجلسات أخرى في الملف حتى شهر كانون ثاني من العام القادم.

وإلى جانب المحامي أحمد خليفة يترافع في الملف عن الشبان الخمسة المحامون: وسام قحاوش، خالد محاجنة وأحمد يونس.

 

“الشعبية” في زلفة تواكب الملفات

في غضون ذلك، تواصل اللجنة الشعبية في قرية زلفة مواكبة ملفات معتقلي زلفة على خلفية هبة الكرامة من خلال التواصل الدائم مع المحامين وأهالي المعتقلين وتقديم الدعم المعنوي والمادي.

وتمكنت اللجنة الشعبية من تجنيد تبرعات مادية من الأهالي لدعم ملف معتقلي زلفة بحسب ما قاله لـ “موطني 48″، الأستاذ فياض اغبارية، رئيس اللجنة الشعبية.

اللجنة الشعبية
اللجنة الشعبية

وأضاف “بعد تشكيل اللجنة الشعبية أخذنا على عاتقنا مواكبة ملفات الشبان بكافة الوسائل المتاحة وبفضل الله نجحنا في التخفيف عن الأهالي بالجهد المتاح كذلك حرصنا على رفع صوت المعتقلين ومعاناتهم من خلال مشاركاتنا الإعلامية للتأكيد على الظلم الواقع على أبنائنا من المعتقلين”.

وأكد اغبارية أن “سنواصل القيام بواجبنا بإسناد المعتقلين وذويهم ومواكبة الملفات حتى تغلق هذه الملفات الظالمة ويطلق سراح شباننا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى