أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

“بيت الإعلاميين العرب” في تركيا تطالب بـ “تحقيق العدالة” لخاشقجي

طالبت “جمعية بيت الإعلاميين العرب” في تركيا، السبت، بتحقيق العدالة في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي قُتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وأقرت السعودية، اليوم السبت، بمقتل الصحفي خاشقجي داخل قنصليها، بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا على خلفية الواقعة، بحسب بيانها الرسمي.

وقال رئيس الجمعية طوران قشلاقجي، بمؤتمر صحفي عقده اليوم السبت، أمام القنصلية السعودية بإسطنبول، “صديقي الصحفي والمفكر، عضو جمعية بيت الإعلاميين العرب جمال خاشقجي، قتل هنا من قبل قتلة أيديهم ملطخة بالدماء، بطريقة وحشية من أسوأ ما شهده تاريخ البشرية”.

ودعا قشلاقجي، في بيان تلاه بالمؤتمر، العالم للقيام بـ “مهمة العدالة من أجل جمال خاشقجي حتى ينال القتلة عقابهم”.

وشدّد على أن مطلبهم “لا يشمل 18 متورطا، بل يجب معاقبة من أعطى الأوامر لهم”.

وأكد قشلاقجي، بهذا الصدد، “من أجل هذا نناشد الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك السعودية، والعقلاء من آل سعود وكبارهم، بأنه يتوجب إعادة النظر حول ما أعلن بأن جمال خاشقجي توفي ولم يقتل، إذ لم تقنع هذه الرواية أحدا”.

وطالب بتوفير الأمن لعائلة جمال خاشقجي، كما طالب بـ”وقف الأخبار المغرضة الكاذبة التي نشرت بحقنا في الإعلام السعودي، وملاحقة الفاعلين”.

وأوضح أن “بيت الإعلاميين العرب” يرى في تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي اعتبر فيها الإعلان السعودي “خطوة جيدة وله مصداقية” بأنه “يريد حماية لوبي الأسلحة والتحدث باسمهم”.

واعتبر أن تصريحات ترمب “تهين الشعب الأمريكي”، فيما التصريحات التي صدرت من أعضاء الكونغرس الأمريكي بمجلسيه خلال هذه الفترة “تبعث على الأمل”.

وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين، قال قشلاقجي، إنه “لولا ضغوطات الرأي العام العالمي وعدم تناول مقتل خاشقجي إلى هذا الحد لكان سيتم التستر على المسألة”.

وشدد على أن “إدارة تركيا الناجحة لقضية خاشقجي وضغوطات الرأي العام العالمي على السعودية دفعتا المملكة إلى الإعلان عن مقتله في قنصليتها”.

وأشار قشلاقجي إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان “كذب أمام مرأى ومسمع العالم حين ظهر على قناة بلومبيرغ التلفزيونية بعد يومين من الحادثة، وقال إنه لا يملك معلومات حول خاشقجي”.

ولفت إلى أن السعودية “اعترفت بمقتل خاشقجي بعد حوالي أسبوعين من مقتله، بعد أن أعلنوا أنه خرج من القنصلية بعد 20 دقيقة من دخولها، وأنه ليس موجودا في المملكة”.

وتوقع قشلاقجي بأن يتم الكشف قريبا عن جثة خاشقجي، لافتا إلى التقارير الصحفية المتداولة التي تقول إن الرجل “قتل وتم تقطيع جسده”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى