أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

في نيسان.. شهيدان صحفيان وعشرات الانتهاكات ضد الإعلاميين الفلسطينيين

أكدت وزارة الإعلام في غزة أن شهر نيسان/ إبريل شهد العدد الأكبر من الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية منذ مطلع العام الحالي، بواقع 123 انتهاكا إسرائيليا، مشيرة إلى أن الاحتلال قتل صحفيين وأصاب العشرات في غزة.
وأوضحت الوزارة في تقريرها الشهري، اليوم الأربعاء، أن الانتهاكات الإسرائيلية خلال نيسان/ إبريل منها مجموعة كبيرة نسبيًا من الاعتداءات بالغة الخطورة على حرية الصحافة وعلى قدرتها على أداء رسالتها في فلسطين.
وحسب الوزارة، فقد بلغت انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين في الضفة الغربية (17) من الانتهاكات، بينما ارتكبت الأجهزة الأمنية في الضفة المحتلة ضد الصحفيين 25 انتهاكاً.
وعبرت الوزارة عن بالغ قلقها من التصعيد الإسرائيلي المتصاعد والممنهج لقمع الحريات الإعلامية وإسكات الصحافة في فلسطين للتعتيم على سياساتها وممارساتها القمعية، وحجب صورة ما يجري عن الرأي العام العالمي.
ورصد التقرير حالتي استشهاد كانا قد أصيبا برصاص الاحتلال خلال تأديتهم عملهم المهني، وهما الشهيد ياسر مرتجى مصور وكالة عين ميديا، و المراسل أحمد أبو حسين يعمل في وكالة بيسان وإذاعة صوت الشعب.
كما سجل التقرير إصابة أكثر من (84) صحفياً وإعلامياً في قطاع غزة، كما استهدفت قنابل الغاز السام سيارات الطواقم الصحفية وثق منها (4) حالات.
وبين أن 20 صحفياً أصيب برصاص الحي، من بينه المتفجر الذي أدى إلى استشهاد الصحفيين مرتجى وأبو حسين، وبتر ساق الصحفي يوسف الكرنز، وتمزيق في أوردة الصحفيين المصابين في قدمهم من بينهم (2) حالة كسور، و(2) آخران بالرصاص المغلف بالمطاط، و12 حالة تم استهدافهم بقنبلة الغاز مباشرة ما تسببت في جروح وكسور في أجسادهم، و62 بالاختناق بالغاز السام.
فيما أوصل الاحتلال تهديد مبطن لرسام الكركاتير علاء اللقطة.
وفي الضفة المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال صحفيين وهما موسى سمحان من شمال غرب القدس المحتلة، والكاتبة منال دعنا الجعبري، واستدعاء (1) للصحفي علي دراغمة، وتمديد اعتقال مفتوح (1) بحق الطالبة الإعلام علا مرشود.
كما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب المبرح وأصابت (4) صحفيين وهم عبد المحسن شلالدة وساري حلايقة، ومحمود جرادات، ومنعتهم من تغطية الأحداث وسط مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة، وحذفوا جميع المواد المصورة، وجرت محاولة اعتقال من بينهم، كما أصيب الصحفي هشام أبو شقرة خلال تغطيته مواجهات في البيرة بالضفة المحتلة.
إلى ذلك وثق التقرير، (4) حالات منع من التغطية، من بينهم حالة منع مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف من دخول المسجد الأقصى، وتسجيل حالة (1) وإرغام دفع غرامة مالية للإعلامي ثائر شريتح قبل الإفراج عنه.
وسجل التقرير حالة (1) إغلاق لمطبعة مؤسسة إيليا للإعلام الشبابي، واقتحام (3) حالات لمطبعة الصفا الحديثة غرب القدس، ومؤسسة إيليا، ومنزل الصحفي مصعب قفيشة.
وفي جانب الانتهاكات الفلسطينية، سجل التقرير (25) انتهاكاً، تمثل في اعتقال الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة المحتلة (4) صحفيين وهم: مصطفى صبري، وحازم نصر، وعلاء ربعي، وإسلام سالم، وتمديد توقيف (1) حازم نصر قبل أن يتم الإفراج عنه وترغيمه بدفع غرامة مالية (1).
كما وثق التقرير (6) حالات استدعاء للصحفيين وإحالة قضيتهم للمحاكمة وهم: آيات عبد الله، ومدى شلبك، ورامي سمارة، ونائلة خليل، ورولا سرحان، وعنان عجاوي.
في حين تم احتجاز عدد (2) للصحفي رامي سمارة، والصحافية نائلة خليل، وتأجيل جلسة محاكمتهم لتوثق عدد (2).
إلى ذلك تم تسجيل (3) حالات فصل لصحفيات يعملن في فضائية جامعة النجاح ورفض إعطائهن براءة ذمة بسبب منشورات لهن على فيسبوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى