أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

بنوك فلسطينية ترفض فتح حسابات للأسرى الفلسطينيين وأهاليهم

سُجل في الآونة الأخيرة، عدد من الحالات التي رفض فيها “البنك العربي” في فلسطين، أن يفتح حساباً بنكياً لأهالي الأسرى الفلسطينيين، كان آخرها رفض فتح حساب لربى البرغوثي، ابنة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الأسير مروان البرغوثي.

وكانت البرغوثي قد توجهت يوم أمس الأحد إلى “البنك العربي” في مدينة رام الله، لتفعيل حسابها البنكي، إلا أنه تم رفض ذلك، وفق ما كتبته على صفحتها في موقع “فيسبوك”، وأشارت إلى أن نائب المدير أكد عدم إمكانية تفعيل الحساب بسبب سياسة البنك التي تقضي بعدم فتح حسابات بنكية بأسماء بعض الأسرى وأقاربهم.

وكتبت ربى البرغوثي: “للأسف في مؤسسات في هالبلد تسمي نفسها بأنها مؤسسات وطنية أو عربية أو فلسطينية، بس والله للأسف بالاسم فقط… اليوم توجهت إلى البنك العربي لتفعيل حسابي غير المفعل منذ فترة،، بدأ الموظف المغلوب على أمره بتعبئة الطلب وأبلغني أنه ربع ساعة بكون كل شيء جاهز، بعدين رجعلي يسألني انتي بنت الأستاذ مروان البرغوثي؟؟؟!!! جاوبته نعم… فاختلف لونه وشكله وقالي يبدو عندك مشكلة مع سياسات البنك وما بنقدر نفعل حسابك… توجهت لنائب المدير اللي أكد هي المعلومة وأنه البنك من سياسته يرفض فتح حسابات بأسماء بعض الأسرى وأقاربهم”.

وتساءلت في منشورها: “لمن ذهب طلب التفعيل؟ ومن الذي رفضه؟”، وقالت: “المخيف بالموضوع طلبي لمين راح؟ ومين اللي رفضه؟ وليش بنك بربح عشرات الملايين من شعبنا وبستفيد من أهلنا ووطنا وبعمل هيك في عائلات ناضلت ليتمكن هذا البنك من أن يفتح أساساً… على كل حال أحببت أن أشارككم بهذا الكلام لأنه من حق شعبنا يعرف لما حدا مسمي حاله عربي وهو بالمضمون صهيوني…#البنك_العربي”.

بعض الحالات التي سُجلت أيضا، عندما رفض أحد البنوك أن يصدر لوفاء يوسف، زوجة القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الأسير عاهد أبو غلمة، استصدار بطاقة “فيزا كارد”، كونها زوجة الأسيرة أبو غلمة، حيث أكدت في تصريحات صحفية، أن إدارة البنك تحاول أحيانا الضغط على أهالي الأسرى من أجل سحب حساباتهم منها، علما أن وفاء تتعامل مع البنك منذ سنوات وتتلقى راتب عملها الشخصي من خلاله.

كذلك، عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين، الأسير المحرر عمر نزال، والذي تفاجأ عند ذهابه لـ”البنك العربي” لفتح حسابه فيه، برفض الأخير ذلك، حيث أوضح في تصريح صحفي أنه تواصل عقب ذلك مع مؤسسة قانونية وتبين أن السبب يكمن في أن البنك العربي عالمي، ويتعامل مع قوائم دولية يغذيها الاحتلال الإسرائيلي بأسماء بين فترة وفترة لبعض الأسرى المحررين أنهم مدرجون على قوائم الإرهاب المالي.

وقالت مديرة العلاقات العامة في سلطة النقد، إيرين سعادة، في حديث معها: “لا تعقيب لدينا على ذلك، كل بنك له إجراءاته الخاصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى