أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

نتنياهو يدّعي امتلاك المؤسسة الاسرائيلية لآلاف المستندات المتعلقة ببرنامج أيران النووي

موطني 48
كشف رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الاثنين، ما ادعى أنه مستندات، تثبت أن ايران كانت تعمل على إنتاج قنبلة نووية، زاعما ان بلاده قامت بوضع اليد على نصف طن من المستندات، في حملة استخباراتية غير مسبوقة بحجمها.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن نتنياهو أنه سيكشف عن معلومات تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، تقنع “الأسرة الدولية” والولايات المتحدة، والتي سيقرر رئيسها دونالد ترامب بعد أسبوعين موقف من الاتفاق النووي مع إيران.
وقبيل إعلان نتنياهو، جمع المجلس الوزاري المصغر، للتباحث حول المخاطر الإيرانية.
ووفق المعلومات التي كشفها رئيس الحكومة الإسرائيلية، فإن المستندات التي ادعى بوضع اليد عليها، تظهر عمل ايران على مدار سنوات سابقة من اجل انتاج قنبلة نووية تفوق بخمسة اضعاف قوة القنبلة التي القتها الولايات المتحدة على مدينة هيروشيما في اليابان، خلال الحرب العالمية الثانية.
وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي، إن “إيران نقلت برنامج الأسلحة النووية إلى موقع سري”، مضيفا أن “إيران تمتلك 5 مواقع لاختبار الأسلحة الكيماوية، وحصلنا على مئات الوثائق الأصلية الإيرانية التي تكشف تصنيع السلاح النووي”.
وأفاد أننا “نمتلك وثائق طبق الأصل من الأرشيف النووي الإيراني”، مبينا أن “المستودع الذي يضم أرشيف إيران النووي في خزائن ضخمة”.
وأكد نتنياهو أن “إيران تمتلك مشروعا سريا، لتصميم وإنتاج واختبار رؤوس حربية”، لافتا إلى أن “إسرائيل تبادلت معلومات مخابراتية مع أمريكا قد تبرهن على مصداقيتها”.
وشدد على أن “إيران كانت تكذب بوقاحة، عندما قالت إنها لم تمتلك برنامجا للأسلحة النووية أبدا”، مؤكدا أن طهران توسع باستمرار نطاق صواريخها النووية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى