أخبار عاجلةمحليات

خلال جلسة في “مركزية” حيفا.. النيابة تطالب بفرض عقوبات مشدّدة على 3 من معتقلي هبة الكرامة في عكا

عُقدت أمس الأحد في المحكمة المركزية بمدينة حيفا، جلسة للنظر في ملفات الشبان: جواد سطيلي (27 عاما) ومصطفى مصري (29 عاما) ومحمد عثمان (22 عاما)، من مدينة عكا، والذين اعتقلوا وقدّمت ضدهم لوائح اتهام على خلفية هبة الكرامة في أيار/ مايو 2021.

وأفاد المحامي نمير إدلبي الموكل بالدفاع عن المعتقل محمد عثمان، أن النيابة طالبت خلال الجلسة، بفرض عقوبات مشددة وطويلة على المعتقلين، حيث طالبت بسجن محمد عثمان من 6-10 سنوات بتهمة إلقاء الزجاجات الحارقة على الشرطة، وسجنه من 7-11 سنة بتهمة حرق فندق الفرسان، وسجنه من 7-11 سنة بتهمة ، وسجنه من 10 -15 سنة بتهمة إطلاق النار على الشرطة.

فيما طالبت النيابة -وفق إدلبي- بفرض السجن على مصطفى مصري لمدة من 24-48 شهرا بتهمة مشاركته في أحداث هبة الكرامة، وحبسه من 24-48 شهرا بتهمة حيازة السلاح، وسجنه من 10-16 سنة بتهمة إطلاق النار.

أما بالنسبة للمتهم الثالث جواد سطيلي، والذي يتواجد الآن في الحبس المنزلي مع قيد إلكتروني، فقد طالبت النيابة -بحسب إدلبي- بحبسه من 4-8 سنوات بتهمة إطلاق النار في الهواء.

وأدانت المحكمة المركزية الثلاثة يوم 10 كانون الثاني/ يناير 2024 بمعظم التهم المنسوبة إليهم.

وقد اعتبر محامو المعتقلين، وهم: نمير إدلبي، رمزي كتيلات وبدر اغبارية، أن مطالبات النيابة لا يوجد لها مبرر وأن دوافعها انتقامية.

هذا وحُدّدت جلسة للنطق بالحكم في الثامن عشر من شهر تموز/ يوليو القادم.

واعتقلت الشرطة وأجهزة الامن الإسرائيلية الشباب الثلاثة على خلفية الاحتجاجات ضد العدوان على قطاع غزة (عملية “حارس الأسوار” إسرائيليا) واقتحام المسجد الأقصى ومحاولات تهجير سكان حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، واعتداءات المستوطنين على مواطنين عرب في البلاد، في شهر أيار/ مايو 2021، إذ اعتُقل سطيلي في أيلول/ سبتمبر 2022، فيما اعتُقل مصري وعثمان في أيار/ مايو 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى