أخبار رئيسيةشؤون إسرائيليةومضات

نتنياهو يتهم رؤساء المخابرات العسكرية والشاباك بالمسؤولية عن الفشل في 7 أكتوبر.. وغانتس يطالبه بالتراجع عن تصريحاته

طه اغبارية

أنكر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أنه تلقى إنذارا حول نية حركة حماس إعلان الحرب ضد إسرائيل، متهما الأجهزة الأمنية وخاصة رئيس المخابرات العسكرية (أمان) أهرون حليفه ورئيس جهاز الامن العام (الشاباك) رونين بار بالمسؤولية عن الفشل الذي نفّذته كتائب عز الدين القسام في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وكتب نتنياهو في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي: “لم يتلق رئيس الحكومة نتنياهو، في أي مرحلة، إنذارا بخصوص نوايا حماس للحرب”.

وأضاف “كافة الأجهزة الأمنية ومن بينها “أمان” ورئيس “الشاباك” قدّروا أن حماس في حالة ارتداع وان وجهتها إلى تسوية. هذا هو تقدير الموقف الذي طرح مرة تلو أخرى أمام رئيس الحكومة والمجلس الوزاري المصغّر، من قبل الاذرع الأمنية ومجتمع المخابرات، حتى اندلاع الحرب”.

من جانبه، طالب الوزير وعضو المجلس الحربي الإسرائيلي، بيني غانتس صباح اليوم الاحد، نتنياهو بالتراجع عن تصريحاته والتوقف عن الانشغال بهذا الأمر، مضيفا “على القيادة التحلي بالمسؤولية، كل فعل أو قول آخر، يضر بالقدرة على صمود الشعب وقواه”.

وواصل غانتس حديثه لقوى الأمن “كلنا معكم وخلفكم لا تنظروا إلى الأعلى أو إلى الخلف، واصلوا مهمتكم”.

كذلك طالب رئيس هيئة الأركان ووزير الخارجية السابق غابي اشكنازي، نتنياهو بإزالة منشوره.

فيما دعا رئيس المعارضة يائير لبيد نتنياهو بالاعتذار عن تصريحاته، وكتب على صفحته في مواقع التواصل “تجاوز نتنياهو الليلة الخطوط الحمراء.. في الوقت الذي يقاتل فيه جنود وضباط الجيش الإسرائيلي بشجاعة وبطولة حركة حماس وحزب الله، ينشغل (نتنياهو) بمحاولات إلصاق التهم بهم بدل دعمهم، وأضاف لابيد “محاولات التنصل من المسؤولية والقاء التهمة على قوات الأمن تضعف الجيش في وقت يحارب فيه أعداء إسرائيل”.

ولاحقا، حذف نتنياهو منشوره، بعد الانتقادات التي وجهها له عدد من السياسيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى