أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

زيلينسكي يتعهد بعدم التخلّي عن “سنتيمتر واحد” لروسيا في شرق أوكرانيا

تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بألا تتخلى قواته ولو عن “سنتيمتر واحد” في المعارك الدائرة للسيطرة على منطقة دونيتسك الشرقية، بينما تحدث مسؤولون عيّنتهم روسيا عن اقتحام قوات أوكرانية بلدة جنوبية بالدبابات.

وتقع النقاط المحورية للصراع في المنطقة الصناعية في دونيتسك حول بلدات باخموت وسوليدار وأفدييفكا، مسرح أعنف قتال في أوكرانيا منذ غزو القوات الروسية لها في أواخر فبراير/ شباط.

وقال زيلينسكي، في خطابه المصور ليل الثلاثاء: “المحتلون لا يزالون نشطين للغاية- عشرات الهجمات كل يوم”.

وأضاف: “إنهم يتكبدون خسائر كبيرة للغاية. لكن الأمر لا يزال كما هو – التقدم صوب الحدود الإدارية لمنطقة دونيتسك. لن نتخلى عن سنتيمتر واحد من أرضنا”.

والمنطقة واحدة من أربع أعلنت روسيا أنها ضمتها في أواخر سبتمبر/ أيلول. والقتال مستمر هناك بين الجيش الأوكراني وقوات تعمل بالوكالة عن روسيا منذ عام 2014، وهو العام نفسه الذي ضمت فيه موسكو شبه جزيرة القرم في الجنوب.

أوكرانيا تنفي تعرضها لضغوط للدخول في مفاوضات مع روسيا

إلى ذلك، نفت أوكرانيا، الثلاثاء، تعرضها لضغوط غربية للدخول في مفاوضات مع روسيا، وجددت تمسكها بعدم إجراء أي محادثات إلا إذا انسحبت روسيا من كافة الأراضي التي تحتلها.

وقال ميخايلو بودولياك، أحد أبرز مستشاري الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إنه من السخف الحديث عن أنّ الدول الغربية تدفع كييف للتفاوض بشروط موسكو بينما تقوم بتزويد أوكرانيا بالسلاح لطرد القوات الروسية من أراضيها، بحسب ما نقلته شبكة يورو نيوز الأوروبية.

جاء ذلك بعد أيام من تقرير لصحيفة واشنطن بوست، قال إنّ الولايات المتحدة تشجع كييف على إبداء الاستعداد لإجراء محادثات.

وكرر الرئيس فولوديمير زيلينسكي ما وصفه بشروط أوكرانيا “المقدرة تماماً” لإجراء محادثات السلام. وأضاف: “مرة أخرى -استعادة وحدة الأراضي، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، والتعويض عن كافة الأضرار التي تسببت فيها الحرب، ومعاقبة جميع مجرمي الحرب، وضمان عدم تكرار ما يحدث”.

وأشار إلى أن أوكرانيا اقترحت مراراً إجراء مثل هذه المحادثات، ولكن “كنا نتلقى دوماً ردود فعل روسية غير عقلانية، بهجمات إرهابية أو قصف أو ابتزاز جديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى