أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحلياتومضات

“إفشاء السلام القطرية” تعقد لقاءات في كَفر قاسم وكَفر برا وجلجولية

طه اغبارية

تواصل لجنة إفشاء السلام القطرية (المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا) برئاسة الشيخ رائد صلاح، حراكها في الداخل الفلسطيني لتشكيل لجان إفشاء سلام محلية في البلدات العربية، وعقدت أمس الاثنين واليوم الثلاثاء لقاءات في بلدات: كفر قاسم، وكفر برا وجلجولية.

في كَفر قاسم، استقبل المحامي عادل بدير رئيس البلدية، ونوابه، ورئيس اللجنة الشعبية السيد سائد عيسى، أمس الاثنين، الشيخ رائد صلاح ووفد مرافق، ضمّ: الشيخ خيري إسكندر رئيس “لجنة إفشاء السلام” في المثلث الجنوبي، والأستاذ مؤيد العقبي رئيس لجنة إفشاء السلام في مدينة قلنسوة والأستاذ توفيق محمد جبارين سكرتير لجنة إفشاء السلام القطرية. وثمّن المحامي عادل بدير الجهود التي يبذلها الشيخ رائد وزملاؤه في مشروع إفشاء السلام.

ثم تبادل الجانبان الأفكار والمقترحات التي من شأنها تعزيز مشروع إفشاء السلام في المجتمع العربي وفي مدينة كفر قاسم بوجه خاص، وقد استعرض المحامي عادل بدير تجربة كفر قاسم وجهودها للحد من العنف والجريمة سواء على صعيد الإصلاح أو تشكيل فرق حراسة في أنحاء المدينة.

في نهاية اللقاء اتُّفق على تكليف السيد سائد عيسى رئيس اللجنة الشعبية في المدينة كعنوان للتواصل بين لجنة إفشاء السلام القطرية وكفر قاسم لمواكبة المشروع بما يخدم أهالي المدينة ويعزز السلم الأهلي.

والاثنين أيضا، زار وفد إفشاء السلام القطرية، كَفر برا، وكان في استقباله رئيس المجلس المحلي السيد محمود عاصي وعدد من الشخصيات الاعتبارية في البلدة، وأثنى عاصي على مشروع إفشاء السلام وتطلعاته لتعزيز قيم السلام الأهلي والأمن والأمان في المجتمع العربي، معتبرا أنه جاء في الوقت الصحيح والمناسب، كما تحدث عن تجربته على الصعيد الشخصي وكرئيس سلطة محلية في التعاطي مع مجمل المشكلات المجتمعية أمام السلطات المختصة.

في حين أسهب الشيخ رائد صلاح في تفصيل غايات المشروع الاستراتيجية وصولا إلى إرساء قواعده في كافة البلدات العربية في الداخل الفلسطيني وترسيخ ثقافة المحبة والأخوة والتغافر بين أبناء شعبنا على اختلاف أديانهم ومشاربهم السياسية والاجتماعية.

في نهاية اللقاء أبدى رئيس مجلس محلي كَفر برا دعمه للمشروع على أن يقوم المجلس بتشكيل لجنة إفشاء سلام محلية في بلدة كفر برا تنضوي في الإطار القُطري لمشروع إفشاء السلام.

وحلّ الوفد اليوم الثلاثاء، ضيفا على قرية جلجولية، واستقبله رئيس المجلس السيد درويش رابي ونائبه أكرم عابد وشخصيات قيادية من البلدة.

من جانبه تحدث الشيخ رائد عن مشروع إفشاء السلام وأهدافه والآمال المعقودة عليه لتغيير منهجية التعاطي مع الأزمات التي يعاني منها مجتمعنا من خلال الحلول الاستباقية والعلاجية والوقائية إلى جانب عامل الردع والذي من المفترض أن تقوم به الجهات الرسمية الإسرائيلية من خلال الضغط المشروع من قبل السلطات المحلية والجهات الشعبية.

رئيس مجلس جلجولية درويش رابي ونائبه أكرم عابد، رحّبا بالمشروع وتمريره في البلدة وتطرقا إلى معاناة البلدة في السنوات الأخيرة جراء استفحال العنف والجريمة. وأكد رابي بدوره أن جلجولية تتطلع إلى ترسيخ السلم الأهلي بين أبنائها بعد ما عانته البلدة من مظاهر عنف خطيرة جدا كان اعنفها مقتل أحد أبناء البلدة خلال مشاركته في جنازة. واقترح رابي في نهاية اللقاء أن تعقد لجنة إفشاء السلام القطرية لقاء ثانيا في البلدة بحضور كافة المكونات الاجتماعية والسياسية لضمان الإجماع الأهلي وبناء لجنة إفشاء سلام محلية في جلجولية تكون فاعلة ومقتدرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى