أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

ضابط إسرائيلي: الأوضاع في الضفة تنتظر عود ثقاب

حذر قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة آفي بلوط من تدهور الأوضاع الأمنية في الضفة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقال بلوط في مقابلة مع القناة “11” العبرية إن وقود التصعيد قائم في الميدان ويحتاج لعود ثقاب لإشعاله فقط، وأن عود الثقاب قد يكون على شكل تصفية مجموعة مسلحة كما حصل الأسبوع الماضي في نابلس أو مواجهات في الشيخ جراح أو استشهاد فلسطينيين في المواجهات.

وتحدث بلوط في تعميم على كبار ضباطه عن أن الفترة الأكثر حساسية للأوضاع الأمنية هي بداية شهر رمضان المبارك، حيث يستعد الجيش لسيناريو تدهور كبير للأوضاع خلال نيسان/أبريل المقبل.

ونبه إلى أن التقديرات تشير إلى وجود فرصة كبيرة لتسخين أمني في تلك الفترة.

بينما نقل عن محافل سياسية إسرائيلية قولها إن “ما يحدث في حي الشيخ جراح قد يشعل الأوضاع في المنطقة برمتها”، مشدداً على حساسية الوضع في القدس وأن الأمر قد يؤدي لتصعيد على جبهة غزة أيضاً.

وأضاف “مسؤوليتنا كدولة هي إعادة الأمن لكل مواطن إسرائيلي وإلى جانب ذلك فلدينا مسئولية لمنع التصعيد الذي قد يؤدي إلى أمور خطيرة جدا”.

في السياق، تحدثت القناة عن أن جيش الاحتلال عاد لاقتحام جنين شمال الضفة الغربية بقوة بعد امتناعه عن هكذا عمليات منذ عدة أشهر، وتكليف قوى الأمن الفلسطينية بمهمة مكافحة “الإرهاب”، إلا أن عمليات استهداف الجيش الأخيرة في منطقة جنين أعادت الجيش من جديد إلى “قلب جنين”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى