أخبار رئيسيةأخبار عاجلةمحليات

العشرات يشاركون وقفة احتجاجية ضد الاعتداء على مقبرة القسام

تظاهر العشرات من الناشطين السياسيين في وقفة احتجاجية، بعد ظهر اليوم الجمعة، ضد الاعتداء على مقبرة القسام في بلد الشيخ المهجرة التي أقيمت على أنقاضها مدينة “نيشر” بالقرب من حيفا.

وشارك في الوقفة عدد من القيادات ونشطاء وفي مقدمتهم الشيخ رائد صلاح، مؤكدين على أن ضرورة مواصلة النضال وعدم السماح للسلطات الإسرائيلية بالدخول للمقبرة أو القيام بأعمال التجريف.

ورفع المحتجون لافتات ورددوا هتافات بالحفاظ على مقبرة القسام وعدم انتهاك حرمة أضرحتها، ومنع أعمال التجريف فيها.

وكانت جرافات وآليات اقتحمت المقبرة، بحماية من قوات الشرطة الإسرائيلية، يوم الإثنين الماضي، وذلك بغية تسييج الدونمات المصادرة من المقبرة أو تلك التي تدعي شركات إسرائيلية أنها عملت على شرائها، إلا أن الآليات غادرت المكان بعد توافد عدد من الناشطين وأهالي الموتى المدفونين بالمقبرة.

واستنفر عدد من الشباب في حيفا، والذين أقاموا خيمة اعتصام في المقبرة وحراستها منذ كانون الأول/ ديسمبر 2021، في أعقاب صدور قرار المحكمة العليا رفض إلغاء بيع ومصادرة جزء من المقبرة، واعتبار المقبرة قضية عقارية، وهو ما رفضته عوائل الموتى المدفونين في المقبرة ولجنة متولي الوقف الإسلامي في حيفا.

وقال الشيخ فؤاد أبو قمير إن قضية المقبرة قضية تاريخية، حيث يناضل وقف الاستقلال منذ سنوات طويلة لانتزاع قرار بعدم المساس بالمقبرة، مضيفًا أن المحاكم الإسرائيلية متماهية مع قرارات المؤسسة الإسرائيلية ولم تستجب لأي طلب بوقف العمل بالمقبرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى