أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

116 لائحة اتهام ضد عرب على خلفية الأحداث الأخيرة

طه اغبارية

ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، مساء اليوم الأحد، أن النيابة العامة الإسرائيلية تقدّمت بـلوائح اتهام ضد 116 من فلسطينيي الداخل، على خلفية الأحداث التي اندلعت في المجتمع العربي احتجاجا على الاعتداءات الإسرائيلية في الأقصى والشيخ جراح وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم لوائح الاتهام تزعم “الاعتداء على أفراد الشرطة”، ونوّهت إلى أنه “لم تقدّم حتى الآن لوائح اتهام ضد مشتبهين في معظم أعمال العنف التي وقعت مؤخرا، والنيابة تقول إنها بصدد تقديم لوائح اتهام إضافية”.

وأضافت أنه “في الجلسة التي عقدت الخميس الماضي، وجّه قائم مقام النائب العام، عميت إيسمن، بالإسراع في تقديم لوائح اتهام بالضلوع في أعمال شغب، وقرر أنه سيكون في كل لواء ممثل عن النيابة العامة يشرف على تقديم لوائح الاتهام، كما أنه وجّه وكلاء النيابة العامة باستخدام الدافع العنصري في لوائح الاتهام والطلب من المحاكم بتمديد اعتقال المتهمين حتى نهاية الإجراءات”.

وبحسب الصحيفة، فإنه “تمت الإشارة في لوائح الاتهام التي قدّمت حتى الآن، أن المخالفات ارتكبت في ظروف قاسية: الإعمال وقعت في سياق موجة أعمال عنف وشغب في البلاد، على خلفية قومية- عنصرية، كل ذلك في وقت تخوض دولة إسرائيلية معركة عسكرية ضد منظمة حماس في قطاع غزة، وفي وقت يعاني فيه السكان في دولة إسرائيلية من هجمات بمئات الصواريخ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى