أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

بعد 13 شهرا من التعليم الجزئي والمتقطع… جهاز التعليم الإسرائيلي يعود للعمل بصورة كاملة

موطني 48

يعود جهاز التعليم الإسرائيلي لمزاولة أعماله بصورة كاملة، من رياض الأطفال وحتى صفوف الثواني عشر، اليوم الأحد، وذلك بعد نحو 13 شهرا من التعليم الجزئي، بسبب التقييدات التي فرضت نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وكان الحكومة الإسرائيلية قد صادقت على الخطة التي وضعتها وزارة الصحة، وتقضي أنه في حال جرى تأكيد إصابة بفيروس كورونا يتم فحص كافة الطلاب والمعلمين في الطبقة، وبعد تأكيد نتائج سلبية يمكن عودة الطلاب لمقاعدهم.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، في وقت سابق، أنه “بعد مضي أسبوعين على الاستقرار في معطيات الوباء ومع وجود 95% من البلاد ضمن الشارة الخضراء، إلى جانب وجود مستويات منخفضة من الإصابة في صفوف الطلاب، فإنه يمكن التقدم باتجاه افتتاح جهاز التعليم بصورة واسعة مع تفعيل خطة لإجراء فحوصات واسعة في الأماكن التي يظهر فيها ارتفاع في الإصابات. علما أن وزارة الصحة ومكن رئيس الحكومة أوضحوا في بيان مشترك أنه في هذه المرحلة فإن منظومة التعليم اللامنهجية، الأطر والتعليم العالي ستواصل العمل ضمن التقييدات الحالية، مع إمكانية تخفيف القيود لاحقا.

وشكّل نظام التعليم في مجموعات “كبسولات” ضغطا على جهاز التربية والتعليم، ما منع العودة للعمل بصورة كاملة، حيث أن فصل الصفوف وعزل المجموعات فرضوا ضرورة مضاعفة عدد الصفوف والمعلمين.

يشار إلى أنه بالرغم من الغاء نظام المجموعات (الكبسولات) والتقييد على حركة المعلمين والطلاب بين المجموعات الطلابية، إلا أن المؤسسات التعليمية لا زالت مطالبة بالالتزام بتعليمات وزارة الصحة فيما يخص لبس الكمامة، تهوئة الصفوف والحفاظ على التباعد قدر الإمكان، علما أن المدارس التي بحاجة إلى وقت إضافي من أجل الاستعداد الكامل، يمكنها العودة للتعليم بصورة كاملة ابتداء من الاحد المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى