أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

الجديدة المكر: اجتماع تشاوري بخصوص قضية مشروع “تحلية مياه البحر”

بدعوة من المجلس المحلي، ولجنة طنطور الشعبية، عقد مساء الخميس، في المركز الجماهيري في الجديدة المكر، اجتماعا تشاوري أولي، بخصوص قضية مشروع “تحلية مياه البحر” والآثار السلبية والمخاطر المترتبة عنه من مصادرة لأراض تتبع لأهل البلد.
وعقد الاجتماع بحضور المهندس سهيل ملحم، رئيس مجلس المحلي جديدة المكر، والمحامي “وفيق جبارين، والمهندس أدهم حمود، مهندس المجلس المحلي المؤقت، ولفيف من أصحاب الأراضي المتضررين من أهل البلد ومن قرى عربية مجاورة.
بدا المهندس سهيل ملح حديثه بالتعريف عن مشروع “التحلية”، وعن حيثيات إنشائه، مشيرا، أن كافة الأراضي المستهدفة في هذا المشروع، لا تخضع لسلطة المجلس المحلي. وبحسب تقديره، لهذا السبب تم استثناء المجلس المحلي بحجب المعلومات او الخرائط أو أي استشارة تذكر عنه.
وأضاف، بالرغم من هذا الوضع لن نترك أهل بلدنا من أصحاب الأراضي المهددة لوحدهم وسنمضي معا حتى النهاية.
من جهته، أوضح المهندس أدهم حمود بالبيان وعلى خارطة “المشروع” سير الأنابيب الضخمة، وكيف تمر عبر الأراضي الخاصة معددا أرقام القسائم وعدد الدونمات المسلوبة في كل مقطع وآخر.
المحامي توفيق جبارين، الذي يتابع قضايا الأرض والمسكن والمصادرات في الجديدة والمكر، عبّر عن استغرابه واستهجانه، كيف لمؤسسات محلية، عملها مراقبة كل ما يخطط من مشاريع حكومية تستهدف الأرض العربية، أن تغفل عن التنبيه عن هذا الخطر الداهم؟! “نحن متأخرون جدا” وأضاف السيد جبارين، أن ألمخطط أُقرّ نهائيا وما علينا إلا تقديم الاعتراضات الشخصية وأن نتوحد”.
ويرى المحامي جبارين أن العمل يجب أن يمر بعدة مراحل، “لذلك علينا الإسراع واستغلال هذه الفرصة الحرجة، حيث أن التخطيط التفصيلي لم يتم بعد، وهنا لدينا أمكانية للمناورة وتصحيح الوضع قدر الإمكان”.
كما أكد جبارين استغرابه من الطريقة التي تنوي بها “مكوروت” السيطرة على الأرض، حيث جرت العادة أن تقوم شركة “مكوروت” بشراء حقوق استخدام الأرض لوضع الأنابيب ولا يتم تغيير ملكية الأرض، “إنما في هذا المشروع الوضع مختلف، حيث سيتم مصادرة الأرض بدفع المستحقات المالية عنها، ولكن يستمر صاحب الأرض باستخدامها (معلومات حصل عليها في إتصال هاتفي مع شركة مكوروت). وحذّر: هذا أمر جديد يجب التنبه اليه وعدم إغفاله بتاتا”.
في نهاية اللقاء قام الحضور بطرح الأسئلة والاستفسار عما يجول في خاطرهم وانتدبوا لجنة من أصحاب الأراضي لمتابعة الموضوع. والتوصية لكافة أصحاب الأراضي بالعمل الجماعي وتحت مظلة واحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى