أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

حزب بمنصة موسكو يدعو لـ”تغيير جذري شامل” بسوريا.. رسالة روسية؟

تعرض وزير سوري سابق، موال لروسيا، لهجوم من مؤيدي النظام، مع اتهامات له بالعمل مع الإخوان المسلمين، على خلفية إعلانه تأييد “التغيير الجذري الشامل في سوريا” للمرة الأولى.

ويأتي هذا الموقف من الوزير السابق قدري جميل، الذي يقود حزب الإرادة الشعبية المنخرط ضمن ما تعرف بـ”منصة موسكو” للمعارضة، في وقت تشهد فيه وسائل الإعلام الروسية تقارير ومقالات تكشف عن تذمر روسيا من رئيس النظام السوري بشار الأسد واتهامات له بالفساد والفشل.

وجاء هذا التطور الخميس؛ ضمن “موقف مشترك” صادر عن اجتماع بين الحزب الذي يرأسه قدري جميل، وحركة التجديد الوطني التي يتزعمها عبيدة النحاس، وهو عضو سابق في جماعة الإخوان المسلمين. لكن الحركة تنفي أي صلة لها بالجماعة، كما سبق للجماعة أن أصدرت بيانا تنفي علاقتها بالحركة.

وفي ما اعتبرت رسالة روسية لبشار الأسد، أكد الإعلان في مطلعه “ضرورة البدء الفوري بعملية التغيير الجذري الشامل في سوريا، انطلاقا من التطبيق الكامل للقرار 2254 الذي يضمن عملية انتقال سياسي، تمكّن الشعب السوري من تقرير مصيره ومصير دولته بنفسه”.

وشدد “الموقف”؛ على أن “العملية السياسية القائمة على القرار 2254 وبرعاية الأمم المتحدة، تبقى هي الأساس للخروج من الأزمة في سوريا، ونحن نؤكد أن التغيير الجذري الشامل في سوريا هو أمر حتمي”.

وأوضح أن “قرار مجلس الأمن الدولي 2254 جاء ليؤسس لعملية انتقال وطني ديمقراطي ولقيام نظام سياسي جديد يصنعه السوريون بأنفسهم، ويقوم على أساسٍ دستوري جديد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى