أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةأدب ولغةمحليات

الغابسية وجرح النكبة… قرية فلسطينية شاهدة على مجازر العصابات الصهيونية والتطهير العرقي

ساهر غزاوي
في إطار استمرار نشاطات التطهير العرقي في الجليل التي قامت بها العصابات الصهيونية، والتي اتخذت شكلا دعاه الإسرائيليون (عمليات التخلص ممن تبقى) (Mopping-up Operations). وكانت هذه في الجوهر عمليات (إعادة نظر) القصد منها تطهير قرى لم تُستهدف في الأصل. وقد أضيفت هذه القرى إلى التي سبقتها لأن النخبة السياسية الإسرائيلية أرادت اجتثاث الطابع (العربي الواضح للجليل) ومحاولة لإمالة (الميزان) الديمغرافي إلى مصلحتهم على طرد سكان قرى صغيرة إضافية، مثل عرب السمينة بالقرب من عكا، البالغ عدد سكانها 200 نسمة، والقرية الكبيرة دير القاسي البالغ عدد سكانها 2500 نسمة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك القصة الفريدة للقرى الثلاث: إقرث وكفر برعم والغابسية. بحسب إيلان بابيه.
وجاء في (موسوعة بلادنا فلسطين) أن الغابسية أو “الغبسة” و “الغبس” بمعنى لون الرماد وهو بياض فيه كدرة. وغبس الليل بمعنى أظلم. وهذه القرية هي موقع أثري يحتوي على “نحت في الصخور” نواويس”. وكانت مبنية على تل صخري يبدأ من سهل عكا وكانت تقع عند أسفل حبال الجليل الغربي إلى الجنوب تماماً من طريق عام يربط ترشيحا بمستعمرة نهاريا وبعكا، وترتفع 75 متراً عن سطح البحر تتجلى على الشريط الساحلي الممتد بين رأس الناقورة وحيفا. وتليها الشيخ داوود جنوب الغابسية على بعد نصف كيلو متر، ثم الشيخ دانون على بعد 250 م إلى الجنوب أيضا. وتقع القرى الثلاثة بين وادي المفشوخ في الشمال، ووادي المجنونة في الجنوب.
وبحسب مؤرخون، فإنه يستنتج من الكهوف الكثيرة التي كانت تستخدم مقابر، أن المنطقة كانت على الأرجح آهلة في العصر الكنعاني. في أواخر القرن التاسع عشر، كانت قرية الغابسية مبنية بالحجارة على قمة تل. وكان عدد سكانها 150 نسمة تقريباً وتحيط بها أشجار الزيتون والتين والرمان والبساتين. واقام العثمانيون في عام 1304 هـ مدرسة الغابسية، ولم يؤسس البريطانيون أية مدرسة لهذه القرى الثلاث.
كانت القرى الثلاث -أي الغابسية والشيخ داود والشيخ دنون-قريبة جداً بعضها من بعض بل إن الشيخ داود والشيخ دنون كانتا متداخلتين في بعض الأجزاء. أما الغابسية، وهي أكبر هذه القرى، فكانت تقع على بعد 500 متر منهما. وكان السكان كلهم من المسلمين وكان في الغابسية مدرسة بناها العثمانيون في سنة 1886. وكانت منازل القرية مبنية بالإسمنت المسلح أو في بعض الحالات بالحجارة المتماسكة بالطين أو الإسمنت وكان اقتصاد القرية يعتمد على تربية الحيوانات وعلى الزراعة وكانت الحبوب والخضروات تشكل المحاصيل الرئيسية وكان سكان القرية يزرعون الزيتون الذي كانوا يعصرونه في معصرتين تدران بالحيوانات إحداهما في الغابسية والأخرى في الشيخ داود في 1944\ 1945، كان ما مجموعه 6633 دونماً من أراضي القرى الثلاث مخصصاً للحبوب و1371 دونماً مروياً أو مستخدماُ للبساتين. وفي الفترة ذاتها كان ثمة في الغابسية 300 من الدونمات مخصصة لأشجار الزيتون. وقدر عدد سكان الغابسية عام 1945 بحوالي 990 نسمة.
كان في القرية مسجد عرف باسم عبد الله باشا، ولا يزال قائماً وقد بلغت مساحته الاجمالية 394.50متر مربع. بني من الحجارة المشذبة في صفوف منتظمة القطع. وفيها مقبرة إسلامية ومقامان، مقام ستنا سدرة الشيوخ ومقام القرشي. وبحسب مصادر أخرى فإنه “وسط القرية مسجد جميل وواسع يضم أمامه باحة ذات جدران ومدرسة للبنين، يعود تاريخ بناؤه لفترة ضاهر العمر (القرن 18) وكان المسجد يؤمه المصلون من القرية والقرى المجاورة أيضا.
من عائلاتها: حاج خليل، المقدح، العوض، سيدي أحمد، عبد العال، الدقة، والسالم. وكانت العائلة الأخيرة تمتلك أراض واسعة ومعصرة زيتون. أقام اليهود على أراضي الغابسية مستعمرة في عام 1950م لمهاجرين من العراق عرفت باسم مستعمرة نتيف هشيرا، على بعد 125 م إلى الغرب من موقعها الأصلي. ولم يبق منها اليوم سوى المسجد وبعض ركام المنازل المبعثرة وسط الأشجار الحرجية الكثيفة.

الاحتلال والتطهير العرقي
احتلت الغابسية عند انتهاء علمية “بن عمي” وهي عملية اجتياح الهاغاناه للجزء الشمالي الغربي من فلسطين وكانت هذه العملية التي بدأت في 13 -14 أيار \ مايو 1948 هي الهجوم الكبير والأخير الذي قامت الهاغاناه به قبل انتهاء الانتداب البريطاني في فلسطين. وكان الهدف منه احتلال جميع القرى الساحلية من عكا شمالاً حتى الحدود اللبنانية وبحسب تعبير المؤرخ الإسرائيلي بني موريس كانت عملية بن عمي (تتماشى مع خطة دالت التي تضمنت الاستيلاء على مناطق من أجل الاستيطان اليهودي، ولو خارج حدود التقسيم ….)
وبحسب موريس فإن الأوامر التي أعطيت للواء كرملي الذي نفذ هذه العملية في 19 أيار/مايو 1948 كانت تقضي (بالهجوم من أجل الاحتلال وقتل بعض الرجال وتدمير قرى الكابري وأم الفرج والنهر وحرقها) ويضيف أن الكابري احتلت في الليلة اللاحقة، أي في 20 -21 أيار/ مايو كجزء من المرحلة الثانية من عملية “بن عمي”. واحتلت قرية النهر بالإضافة إلى سلسلة من القرى في الجليل الغربي وإلى الشمال من عكا في 20 -21 أيار/ مايو 1948، خلال المرحلة الثانية أيضاً من العملية. وهاجمت وحدات من لواء كرملي الغابسية وهي آخر قرية تم احتلالها خلال عملية “بن عمي” في 20-21 أيار/ مايو 1948. ويقول موريس إن القرية استسلمت رسمياً وإن بعض سكانها طرد (في وقت ما خلال الأيام والأسابيع اللاحقة).
وقد شن الهجوم من اتجاهين، الشمال والجنوب الشرقي استناداُ إلى شهادات بعض القرويين الذين قابلهم الباحث الفلسطيني نافذ نزال واستولت قوات الاحتلال على منزل في أقصى الركن الجنوبي من القرية، وباشرت قصف القرية من داخل هذا المنزل فقتلت وجرحت الكثيرين من سكان القرية خلال هربهم. وكان الآخرون تم ترحيلهم من قبل، وذلك بسبب سقوط عكا. وقرر المقاومون في القرية تفادي المواجهة مع العصابات الصهيونية، لأنهم كانوا قلة قليلة (نحو 20)، وكان تسليحهم رديء جداً، كما قال بعض سكان القرية لاحقا.
وبقي المهجرون من القرية في معظمهم في قرى أخرى في الجليل إلى أن سقطت المنطقة بأكملها في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 1948. ومن ثم تم ترحيلهم إلى لبنان لكن بعض سكان الغابسية مكث فيها بحسب ما روت مصادر إسرائيلية أشار موريس إليها حتى شباط \ فبراير 1949 وخلال ذلك الشهر جرت عملية طرد أخرى وعلى يد الحكم العسكري هذه المرة وذلك لأسباب تتعلق بـ (الأمن والقانون والنظام) ولم يتضح إلى أين رحل هؤلاء الذين طردوا من القرية.
بعد طرد سكان الغابسية وسكان القريتين المجاورتين، أي الشيخ داوود والشيخ دنون سمحت الحكومة الإسرائيلية لسكان من القريتين الأخريين بالعودة إلى منازلهم وعاد إليها من لم يلتجئ إلى لبنان وانضم إليهم بضع عائلات قليلة من قرى الغابسية والنهر وأم الفرج وعمقا وكويكارت. وقد دمجت قريتا الشيخ داود والشيخ دنون الصغيرتان فأصبحتا قرية سكانها نحو 1000 نسمة. غير أن قرية الغابسية لم تُسكن ثانية.
ولم يبق من معالم قرية الغابسية سوى المسجد وهو بناء حجري له قبة وأبواب ذات قناطر ونوافذ وقناطر مزخرفة في الداخل والمسجد مهجور ويتساقط من قبته غلافها الإسمنتي وتغطي سطحه الأعشاب البرية. أما بقايا المنازل المدمرة والجلالي الزراعية ومقبرة القرية، فيمكن رؤيتها وسط غابة كثيفة من شجر السرو زرعت في موقع القرية، وعلى قسم من أراضيها ينمو نبات الصبار أيضا في الموقع. وتستخدم مستعمرة “نتيف هشيرا” الأراضي المجاورة التي لا تغطيها الأحراج لأغراض زراعية.

شهادة ورواية
يروي الحاج خليل محمد جليل خلف الله (أبو غازي) من سكان الغابسية قبل النكبة شهادته فيقول: (في يوم الجمعة، الحادي والعشرين من أيار عام 1948، وفي الساعة الخامسة صباحا، سمعنا ضجيجاً في البلد من الجهة الشمالية الغربية، ومن هناك بدأ اليهود بدخول البلد وتركوا مجالاً للناس للهروب من الجهة الشرقية. وعندما تأكدنا بأن اليهود هجموا على البلد تذكر الناس أن هناك اتفاقية سلام، فطلب الوجهاء من أحد الشباب، واسمه داوود خليل زينة، الصعود إلى سطح المسجد ورفع الراية البيضاء، وعندما صعد الشاب ورفع الراية أطلق اليهود النار عليه وقتلوه، وكان هذا أول شهيد في الغابسية ذاتها. وبعدها واصلوا دخول البلد والناس تخرج منها، حتى خرج أكثر من نصف السكان، وحين وصل الجيش اليهودي إلى مقبرة البلد كان هناك ثلاثة أشخاص يُعدون القهوة، فدعوا الجنود لاحتساء القهوة، فلبى الجنود الدعوة، وقاموا بعد احتساء القهوة باحتجاز الثلاثة، وكانوا رجلا وابنه وجمّالاً اسمه (طملاوي)، وساروا بهم إلى جهة الشمال. وحسب ما وصلنا من معلومات فقد أخذوهم إلى موقع معركة الكابري وقتلوهم).
ويتابع الحاج أبو غازي: (واصل الجيش اليهودي دخول الغابسية، حتى إذا وصل إلى ساحة المسجد، كان هناك بيت فيه ثلاث عجائز وصبية اسمها وفية عبد الدايم، زوجة أحمد أبو السبل، وكانت تحمل ابنها، فدخلوا عليهن البيت، ومن شدة الخوف سقطت وفية وماتت على الفور. ومن الجهة الأخرى التقى الجنود زوجة ذيب الجرش، وكانت طاعنة في السن، فشاهدوا الولد في حضنها، فأخذوه منها وقتلوها، وقيل إن الولد ما زال حيا حتى يومنا هذا، ويعيش مع اليهود. ثم التقوا برجل مسن، وكان إماما عمره يزيد عن 89 سنة، واسمه توفيق عبد الرازق، فاقتادوه، ولم يعد. وفي الحارة قًتل حسين حماد، وبلغ مجموع القتلى 12 شهيداً).
ويروي الحاج أبو غازي قصة ذلك الرجل الذي سمع بجرائم العصابات الصهيونية فمات: (وصلت أثناء موقعة مصافي البترول صحيفة عربية إلى ديوان القرية، وبدأ أحدهم يقرأها على مسامع الحضور في الديوان، وكان موزع القهوة يطوف على الضيوف، حتى إذا وصل القارئ إلى جملة أذكرها جيدا (اليهود يلقون بالعرب في براميل الزفتة) وإذا برجل وفي يده فنجان قهوة يضع الفنجان من يده، ثم اتكأ على الكرسي ومات. وكان اسمه (مرعي حماد).
ويضيف: (وفي ليلة من تلك الليالي سمعنا صوت تفجير، وبعد الاستفسار ظهر أن التفجير في قرية الكابري، فقد فجّر اليهود في بداية عام 1948 بيت فارس سرحان، عضو الهيئة العربية العليا، وبقدر الله لم يكن سرحان في بيته، لكن الحادثة جعلت الناس يخافون أكثر، فتشكلت دوريات لحراسة البلد، بعضهم مع سلاح بدائي، وآخرون من غير سلاح، دون أن يكون هناك أي تنظيم رسمي).

المصادر
___________________
1. سمير أبو الهيجاء، أنا من هنا ولي ذكريات، (2013)، ص، 44-47.
2. إيلان بابه، التطهير العرقي، (2012)، ص 213.
3. مصطفى الدباغ، موسوعة بلادنا فلسطين، جزء7، ص 353،354، 355.
4. وليد الخالدي، كي لا ننسى (1997). مؤسسة الدراسات الفلسطينية‎، ص 489، 490.
5. موسوعة المقدسات في فلسطين، مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، قضاء عكا، ص248، 249، 250.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى