أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

نزال: الرد على صفقة ترمب وحدة وطنية على برنامج المقاومة

دعا نائب رئيس حركة “حماس” في الخارج محمد نزال جماهير الشعب الفلسطيني في الخارج إلى الانخراط في المشروع الوطني الفلسطيني متكاملاً مع الشعب الفلسطيني في الداخل.

وقال إنّ: “المركز القانوني للاّجئين الفلسطينيين، لا يتغيّر بتغيّر أماكن إقامتهم، أو وجودهم، وإنّ الشعب الفلسطيني لا يرضى بغير فلسطين وطنا، وبغير القدس عاصمة”.

وأكد في مقابلة شاملة مع شبكة “لاجئ نت” أن صفقة القرن مشروع لتصفية القضية، والرد يكون عبر وحدة وطنية على برنامج المقاومة.

وعن موقف السلطة الفلسطينية من الصفقة قال: إن “موقف السلطة الرافض للصفقة هو موقف إيجابي من الناحية النظرية، ولكن من الناحية العملية فلم يتم ترجمة الرفض إلى أي خطوات عملية حتى الآن”.

وأضاف: “المؤشّرات التي صدرت من رأس السلطة وأجهزتها، بعد مرور شهر ونيّف على الإعلان عن الصفقة، تفيد بأن السلطة غير مستعدة، لدفع كلفة معارضتها عمليًّا”.

وفي السياق قال نزال: “نحن إزاء إدارة أميركية، هي الأكثر انحيازا في التاريخ الأميركي للكيان الصهيوني، وهذه الصفقة هي نتاج طبيعي، للتحالف بين الحركة المسيحية الإنجيلية، والحركة اليهودية الصهيونية، ويراد فرضها على الشعب الفلسطيني، تقديرا من هذا التحالف أن هناك فرصة تاريخية لذلك، في ضوء العجز الشديد الذي تعاني منه السلطة الفلسطينية، والوضع العربي المهترئ”.

وفي موضوع الانتخابات الإسرائيلية، رأى أنه “لا يوجد خلاف جوهري بين اليمين، أو يمين الوسط، إذ وافق الطرفان على صفقة القرن، التي تعني تصفية القضية الفلسطينية”.

وأضاف: “في تقديري أن الخلافات بين الطرفين شكلية، وإذا قرّر التيار المناوئ لنتنياهو إنعاش مسار التسوية السياسية، فإنه سيكون قراراً تكتيكيا، وفي سياق إشغال الساحة السياسية، مع استمرار المواقف من مسائل الصراع الجوهرية، على النحو المنسجم مع المشروع الصهيوني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى