أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

برعاية متحف الفنان المرحوم عاصم أبو شقرة.. أم الفحم: افتتاح معرض “سلام وتسامح” في ثانوية “خديجة”

طه اغبارية
وسط مشاركة حاشدة، افتتح أمس الخميس، في مدرسة “خديجة” الثانوية في مدينة أم الفحم، معرض رسومات “سلام وتسامح” برعاية أسرة صالون ومتحف الفنان العالمي المرحوم عاصم صلاح أبو شقرة.
وبرز من بين الحضور، الشيخ رائد صلاح، شقيق المرحوم عاصم، بعد استصدار موافقة من المحكمة لمشاركته في المعرض بسبب تواجده في الحبس المنزلي على خلفية “ملف الثوابت” الذي حوكم فيه بالسجن 28 شهرا يبدأ بقضائها بتاريخ 25/3/2020.
واستهلت فعالية افتتاح معرض “سلام وتسامح” بفقرة كلمات، تولى عرافتها المربي حمزة كبها، حيث رحّب بالحضور قائلا: “شرف عظيم لمدرستنا ان تحتضن افتتاح المعرض الأول من نوعه في المدارس، والغني في مادته المعبّرة، وشرف لمدرستنا أن تهتم بالفن الهادف المعبر عن الانتماء والقيم الهادفة والهوية”.
ثم كانت كلمة مدير المدرسة، المربي نائل فواز، ورحّب في مستهلها بالحضور وقال: “بداية باسمي وباسم طاقم خديجة، معلمين ومعلمات، موظفين وموظفات، عاملين وعاملات في هذه المدرسة، يشرفنا أن يكون بيننا الأخ الفاضل الحبيب، الشيخ رائد صلاح، حفظه الله ورعاه، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظه وأن يجعلك كما كنت إن شاء الله عزا للإسلام والمسلمين، كما يشرفني أن أرحّب بالأخ الفاضل زكي محمد، نائب رئيس بلدية أم الفحم، وأرحب بالأخ سمير حلو رئيس لجنة الآباء المحلية وبالأخ وافي زيتاوي عضو البلدية والأخ فاروق عوني على مواكبته للمدرسة من خلال مؤسسة القرض الحسن الخيرية”.
وأضاف: “يشرفنا احتضان هذه المعرض الأول من نوعه في المدارس، كل الشكر للأخوة في إدارة صالون ومتحف عاصم أبو شقرة الذين عرضوا علينا هذه الفكرة”.
وقال المربي نائل فواز: “نفتخر بهذه المدرسة التي تضم طالباتنا وخرّجت الأخوات في كافة التخصصات، ونؤكد لشيخنا الفاضل رائد صلاح، حيث بنيت هذه المدرسة أيام تولى رئاسة بلدية أم الفحم، أننا سنبقى بإذن الله على العهد مع النهج الذي قامت لأجله “خديجة””.
ثم كانت كلمة المهندس زكي محمد اغبارية، نائب رئيس بلدية أم الفحم، واستهلها مرحبا بالشيخ رائد صلاح والحضور جميعا، وقال: “يشرفنا أن يكون هذا اللقاء محتضنا في هذه المدرسة التي نفتخر بها، حيث لها بصمات خالدة في مدينة أم الفحم بإنجازاتها وخريجاتها”.
وأضاف: “أن سيرة الفنان المرحوم عاصم أبو شقرة عريضة بالعطاء والإنتاج الفني المعبر، رغم أنه لم يعش طويلا، ولكن كما قيل فإن حياة الناس تقاس بمدى عطائها وفائدتها لمجتمعاتها”.
ثم تحدث السيد سمير حلو، رئيس لجنة الآباء المحلية في مدينة أم الفحم، وحيّا الحضور شاكرا للمدرسة احتضان المعرض الأول، ولأسرة صالون ومتحف الفنان عاصم أبو شقرة على هذه المبادرة.
وذكّر رئيس لجنة الآباء المحلية، الحضور بسيرة الراحل عاصم العطرة وبصماته الفنية على مجمل الحركة الفنية في الداخل الفلسطيني وعلى الصعيد العالمي.
الكلمة الأخيرة كانت للسيد نديم أبو شقرة، عضو أسرة صالون ومتحف الفنان المرحوم عاصم، وتقدم بالشكر الجزيل لمدرسة “خديجة” على احتضان المتحف، مؤكدا أن شعار أسرة الصالون هو “احتضان الجميع” والسعي للارتقاء بالمجتمع الفحماوي والعربي نحو الأفضل من خلال نشر المحبة والتسامح عبر الفن التشكيلي المعبر.
هذا وجال المشاركون في المعرض، بين لوحاته الموزعة داخل قاعة مدرسة “خديجة”.
يشار إلى أن معرض “سلام وتسامح” يضم العديد من الرسومات المنتقاة التي أبدعتها ريشات نخبة من الفنانين والمواهب الفنية من مختلف البلدات العربية في “يوم الرسم الكبير”، الذي استضافه منتجع الواحة في أم الفحم” بتنظيم من أسرة صالون ومتحف الرسام العالمي المرحوم عاصم أبو شقرة، في شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي (2019)، وقد أعلنت أسرة الصالون استعدادها لإقامة معارض متنقلة في المدارس العربية للرسومات التي اختيرت “يوم الرسم الكبير”. علما أن هذه اللوحات تعبر عن التنديد بالعنف وأشكاله التي استفحلت في الداخل الفلسطيني وتدعو إلى السلام والمحبة والتسامح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى