أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

واشنطن: سنتخذ إجراءات مناسبة حال أطلقت بيونغ يانغ صواريخ باليستية

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، روبرت أوبراين، الأحد، أن بلاده، ستتخذ الإجراء المناسب إذا أجرت بيونغ يانغ تجربة لصاروخ طويل المدى أو صاروخ نووي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع برنامج “هذا الأسبوع” المذاع على شبكة “إيه بي سي” الأمريكية.

وقال أوبراين إن مشاركة الرئيس دونالد ترامب في محادثات دبلوماسية “رفيعة المستوى” مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، قد حسنت العلاقات، لافتًا إلى أن الأخير ربما أعاد النظر في تهديده بـ”هدية عيد الميلاد” للولايات المتحدة.

وأضاف: “نحن دائمًا نراقب الموقف. وقد قال الزعيم أون إنه سيكون هناك شيء خلال عيد الميلاد”.

وتابع: “أعتقد أن الرئيس شارك في دبلوماسية شخصية على مستوى عالٍ للغاية معه على مر السنوات. وتربطهما علاقة جيدة شخصيا. لذلك ربما يعيد النظر في ذلك (أمر الهدية). لكن علينا أن ننتظر ونرى”.

وفيما يتعلق بما إذا كانت هناك عواقب إذا اختبرت كوريا الشمالية صواريخ بعيدة المدى مجددا، قال أوبراين إن الولايات المتحدة لن تتسرع بالحكم، وستتخذ إجراءً إذا لزم الأمر.

ومضى بالقول: “إذا اتبع كيم جونغ أون هذا النهج، فسوف نشعر بخيبة أمل غير عادية، وسنعبر عن هذا”.

لكنه أعرب عن اعتقاده بأن العملية الدبلوماسية لا تزال ناجحة، مضيفا: “لقد وعد كيم جونغ أون بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية ونريد منه الوفاء بهذا الالتزام ونأمل منه المضي قدما في تنفيذ التزامه الذي تعهد به في سنغافورة”.

ومطلع ديسمبر/ كانون أول الجاري، بعث نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي ري تاي سونغ، رسالة تحذيرية إلى واشنطن، توعد فيها بإرسال “هدية عيد الميلاد” للولايات المتحدة ما لم تقدم تنازلات إضافية في إطار المحادثات النووية المتوقفة بين الجانبين.

وفي وقت سابق من الشهر نفسه، أعلنت كوريا الشمالية إجراء تجربة جديدة في موقع “سوهي” لإطلاق الأقمار الصناعية، لتعزيز الردع الاستراتيجي.

وتزامنت هذه التجارب مع فترة زادت فيها حكومة بيونغ يانغ، الضغط على إدارة واشنطن، لاستئناف محادثات نزع السلاح النووي مع الولايات المتحدة.

وكان الزعيم الكوري كيم جونغ أون، قد أمهل الإدارة الأمريكية حتى نهاية العام لتقديم مقترحات ملموسة لاستئناف المفاوضات المتوقفة.

وحذّر من أن التجارب النووية واختبارات الصواريخ العابرة للقارات، ستستمر ما لم تستجب واشنطن لمطالب بلاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى