أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

كوشنر يخاطب الفلسطينيين خلال افتتاح ورشة البحرين: سنجمع لكم الأموال لـ”فرصة القرن”

حاول مستشار الرئيس الأميركي، وعرّاب “صفقة القرن”، جاريد كوشنر، خلال افتتاح ورشة البحرين، قبل قليل، أن يروّج للشقّ الاقتصادي للصفقة، عبر صياغة مقدّمات إنشائية، وتقديم “نصائح” للفلسطينيين، بأنّ إدارة دونالد ترامب تسعى لمصلحتهم، و”ازدهارهم”، وتريد تأمين “حياة رغيدة” لهم وبناء بنى تحتية، قبل أن ينتقل إلى استعراض عناصر الخطة الاقتصادية، والمشاريع التي تحتويها.

وتوجّه كوشنر، الذي لم يتطرّق لاسرائيل، في حديثه مباشرة إلى الفلسطينيين، الذين قاطعوا ورفضوا الورشة التي تستهدف تصفية قضيتهم؛ بل تقضي على أي أمل لهم بإقامة دولة. وخاطبهم قائلا إن “ورشة المنامة هي لكم والرئيس ترامب لم يتخل عنكم”، مشدداً على أن “الاتفاق على مسار اقتصادي شرط”. قبل أن يضيف أنّ ما يجري ليس “صفقة القرن” وانما “فرصة القرن”.

وقال كوشنر إنّ ترامب، وبلاده لم يتخليا عن الفلسطينيين، وذلك خلال كلمته بورشة البحرين الاقتصادية، المنعقدة اليوم وغداً، تحت عنوان “السلام من أجل الازدهار”. وأضاف أن “تحقيق النمو للشعب الفلسطيني مستحيل بدون حل سياسي عادل ومنصف”، مشدداً على أن الولايات المتحدة الأميركية تريد السلام والاستقرار للفلسطينيين والإسرائيليين وحرية العبادة للجميع.
وأردف أن “رؤية الازدهار من أجل السلام هي جزء من رؤية لتحقيق السلام”. وأعلن أن الخطوة الأميركية تحاول توفر مناخ يجذب المستثمرين لمنطقة الشرق الأوسط، قائلا: “تخيلوا مركزا نابضا بالاقتصاد في الضفة وغزة وتحقيق الازدهار لشعوب المنطقة”.

وراح كوشنر بعدها، يستعرض مشاريع الخطة الاقتصادية، قبل أن يضيف “أننا سوف نجمع الأموال، ثمّ نحدّد سبل استثمارها”. وكان كوشنر قد ذكر أمس، أنّ الشق الاقتصادي للصفقة يتضمن مشاريعاً بقيمة 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان؛ فيما يتوقّع أن يتمّ جمعها بشكل أساسي من الدول الخليجية الحليفة للولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى