أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

الاحتلال دمر 1252 وحدة سكنية في غزة خلال العدوان الأخير

أفاد ناجي سرحان؛ وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة، قبل أسبوع، أكثر من 1200 وحدة سكنية.

وأوضح سرحان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في مركز الإعلام الحكومي بغزة، أن عدد الوحدات التي دمرت بشكل كلي خلال هذا العدوان بلغت 77 وحدة، في حين أن هناك 20 وحدة غير صالحة للسكن.

وأكد أن الضرر البليغ جراء هذا العدوان أصاب 55 وحدة سكنية، في حين لحقت أضرار جزئية طفيفة بـ 110 وحدات سكنية، بمجموع 1252 وحدة سكنية.

واتهم دولة الاحتلال بتعمد استخدام مقذوفات ثقيلة تتجاوز هدف تدمير المنزل أو المنشأة المستهدفة لتلحق أضرارًا جسيمة في محيطها وتبث الرعب في قلوب المدنيين الآمنين.

ودعا سرحان، المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة لتحرك فاعل يضع حدًا لتكرار العدوان ويحمي السكان المدنيين والمنشآت المدنية.

وشدد على أن قطاع غزة لا يزال يعاني من تأخر في عملية إعمار ما تم تدميره خلال الحروب السابقة وعدم التزام المانحين بتعهداتهم المالية لإعادة الاعمار. مبينًا أن وزارته لم تنه بعد من إعمار ما دمره الاحتلال خلال عدوان 2014، وبأن 30 في المائة من الوحدات السكنية لم يتم إعادة اعمارها.

وبين أن إجمالي الوحدات السكنية المهدومة في عدوان 2014 بلغت 12 ألف وحدة بقيمة 495 مليون دولار، فيما تبلغ إجمالي التعهدات المتوفرة حوالي 344 مليون دولار؛ تمثل 70 في المائة من التمويل المطلوب للبرنامج. وأن إجمالي التمويل المتبقي المطلوب توفيره خلال 2018 حوالي 78.3 مليون دولار.

وتعرض قطاع غزة مطلع الأسبوع الماضي لعدوان كبير لمدة 24 ساعة، شنت خلاله طائرات الاحتلال عشرات الغارات، أسفرت عن استشهاد 7 فلسطينيين وتدمير عشرات الوحدات السكنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى