أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

اعتصام بالعاصمة الأردنية تنديدا بنقل سفارة واشنطن للقدس ونصرة لفلسطين

شارك عشرات الأردنيين، الجمعة، في اعتصام دعت إليه الحركة الإسلامية، وحركات شبابية وشعبية، تنديدا بقرار نقل سفارة واشنطن إلى القدس، ونصرة للمدينة المحتلة.

وجرى الاعتصام عقب صلاة الجمعة أمام المسجد الحسيني بالعاصمة عمان بمشاركة قيادات إسلامية، تقدمها المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين عبد الحميد الذنيبات.

ورغم دعوات مسبقة للفعالية، إلا أن حرارة الجو المرتفعة التي تشهدها المملكة في ثاني أيام شهر رمضان، حالت دون مشاركة أعداد كبيرة فيها واقتصرت على العشرات.

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها “القدس لنا والأرض لنا” و”إنما الأقصى عقيدة” و”القدس خط أحمر لا يمكن تجاوزه”، وغيرها من العبارات الأخرى.

وهاجم المحتجون في هتافاتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منددين بإجرائه الأخير بنقل سفارة بلاده من مدينة تل أبيب للقدس.

وفي كلمة له، قال عبد الحميد الذنيبات مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، “نقف اليوم لنحيي المجاهدين والمرابطين على أرض فلسطين وعلى بوابات الأقصى الشريف”.

وتابع “الوصاية الأردنية على المقدسات حق وليس قرارا لكوشنر (صهر ترامب).. الأردن حكومة وشعبا أولى بفلسطين”.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي.

بدوره، قال أحد المشاركين ويدعى أحمد الحجاج للأناضول، “هذه الوقفة ليست غريبة على الأردنيين، لطالما وقفوا مع إخوانهم الفلسطينيين وقدموا الشهداء على أرض فلسطين”.

من جانبه، لفت محمد العطار وهو مشارك آخر، أن “الوقفة رمزية ولكن حتى نؤكد بأن القدس في قلوبنا”.

وقام أحد المشاركين بإحراق علم إسرائيل، فيما رفع آخر دمية على شكل الرئيس الأمريكي ترامب وقد علق في رقبته حبل مشنقة عليه لافتة كتب عليها “القدس عاصمة فلسطين”.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين والثلاثاء الماضيين، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينيا وجرح 3188 آخرون بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، الذي تم الاثنين، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ “النكبة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى