أخبار عاجلةعرب ودولي

ردود الفعل العربية والدولية على مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

توالت ردود الفعل الدولية بعد الإعلان رسمياً عن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في تحطم طائرة مروحية كانت تقلّه ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين، شمال غربي البلاد. وأكدت الحكومة في بيان رسمي، اليوم الاثنين، مقتل رئيسي وعبد اللهيان وخطيب جمعة مدينة تبريز محمد علي آل هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي ومرافقيهم، مقدّمة تعازيها للمرشد الإيراني علي خامنئي والشعب الإيراني بالحادث، ومطمئنة بأنه “لن يحدث أدنى خلل في الإدارة الجهادية للبلاد”، مع تأكيدها مواصلة مسيرة رئيسی.

“حماس” تؤكد تضامنها مع إيران
قدّمت حركة حماس تعازيها للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي والحكومة والشعب الإيرانيين بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه “إثر الحادث المؤسف والفاجعة الأليمة في سقوط المروحية التي كانت تقلهم من شمال غربي إيران”، معربة عن تضامنها الكامل مع إيران “في هذا الحادث الأليم والمُصاب الجلل الذي أودى بحياة ثلة من خيرة القيادات الإيرانية التي كانت لها مسيرة حافلة في نهضة إيران، ومواقف مشرّفة في دعم قضيّتنا الفلسطينية، ومساندة نضال شعبنا المشروع ضدّ الكيان الصهيوني، ودعمها المقدّر للمقاومة الفلسطينية، وجهودها الحثيثة في التّضامن والإسناد في كافة المحافل والمجالات لأهلنا في قطاع غزَّة الصامد في ظل معركة طوفان الأقصى، وسعيها وجهدها السياسي والدبلوماسي المكثف لوقف العدوان الصهيوني ضدَّ شعبنا الفلسطيني”.

وقالت في بيان: “نحن على ثقة أنّ الجمهورية الإسلامية في إيران ستكون قادرة على تجاوز تداعيات هذا الفقد الكبير، فالشعب الإيراني العزيز يملك مؤسسات عريقة قادرة على التعامل مع هذه المحنة الشديدة”.

إسرائيل تنفي مسؤوليتها عن مقتل رئيسي
قال مسؤول إسرائيلي لرويترز إنه لا علاقة لإسرائيل بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته “لم نكن نحن”.

شارل ميشيل يعرب عن “تعازيه الصادقة” بوفاة رئيسي
أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، عن “التعازي الصادقة” للاتحاد الأوروبي بعد مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، أبرزهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في تحطم مروحية بشمال غرب الجمهورية الإسلامية الأحد.

وكتب ميشيل على منصة إكس “يعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه الصادقة لوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والأعضاء الآخرين في وفدهم والطاقم في حادث مروحية”.

لبنان يعلن الحداد 3 أيام
أصدر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مذكرة بإعلان الحداد الرسمي ثلاثة أيام بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

حزب الله: رئيسي كان سنداً قوياً
قدّم حزب الله في لبنان تعازيه لإيران، قائلاً في بيان: “لقد عرفنا سماحة الرئيس الشهيد عن قرب منذ زمن طويل، فكان لنا أخاً كبيراً، ‏وسنداً قوياً، ومدافعاً ‏صلباً عن قضايانا وقضايا الأمة، وفي مقدمها القدس وفلسطين، ‏وحامياً لحركات المقاومة ومجاهديها ‏في جميع مواقع المسؤولية التي تولاها، كما ‏كان خادماً مخلصاً وصادقاً لشعب إيران العزيز، ونظام ‏الجمهورية الإسلامية ‏الشامخ، وعضداً وفياً لسماحة الإمام القائد دام ظله، كما كان أملاً كبيراً لكل ‌‏المضطهدين والمظلومين”.

وأضاف: “كذلك، كان الأخ العزيز الشهيد الدكتور حسين أمير عبد اللهيان في جميع مواقع ‏المسؤولية وآخرها ‏في وزارة الخارجية، الوزير الحاضر النشيط والمضحي وحامل ‏الراية في جميع المحافل السياسية ‏والدبلوماسية في العالم، والمحب لحركات المقاومة، ‏والمتفاني في نصرتها ودعمها”.

لافروف: رئيسي وعبد اللهيان كانا صديقين موثوقين لروسيا
أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن تعازيه للشعب الإيراني في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، وقال إنهما كانا صديقين حقيقيين وموثوقين لروسيا.

وجاء في برقية التعزية التي نشرتها وكالة روسيا اليوم: “نشعر بحزن عميق إزاء نبأ الوفاة المأساوية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهما نتيجة تحطم المروحية. سنتذكر دائماً هذه الشخصيات السياسية البارزة باعتبارهم وطنيين حقيقيين للجمهورية الإسلامية، ممن دافعوا بحزم عن مصالح دولتهم وضحوا بحياتهم في خدمة الوطن”. وتابع: “في روسيا، كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان معروفين بأنهما صديقان حقيقيان وموثوقان لبلادنا. ودورهما في تعزيز التعاون الروسي الإيراني متبادل المنفعة والشراكة القائمة على الثقة، لا يقدر بثمن”.

أمير قطر يعزي إيران بوفاة رئيسها
قدّم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تعازيه لإيران حكومةً وشعباً في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والمسؤولين المرافقين في حادث المروحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى