أخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

متظاهرون إسرائيليون يغلقون طريقا قرب حدود لبنان

أغلق عشرات المتظاهرين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، طريقا في الجليل الأعلى قرب الحدود اللبنانية، احتجاجا على ما وصفوه “بإهمال” الحكومة لهم.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: “أغلق متظاهرون مفترق طرق في الجليل الأعلى احتجاجا على عدم وجود خطة للشمال والأمن والميزانية وانهيار أصحاب الأعمال والمزارعين”.

وأشارت إلى أن “العشرات حملوا الأعلام الإسرائيلية ومنعوا السيارات من التقدم”.

ويشتكي الإسرائيليون في البلدات القريبة من الحدود اللبنانية من استمرار حالة التدهور الأمني وإهمال الحكومة لهم.

ويقول معهد دراسات الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب إن إسرائيل أخلت 43 بلدة إسرائيلية قريبة من الحدود اللبنانية منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأشار إلى أن عدد الإسرائيليين الذين ما زالوا نازحين عن منازلهم في هذه البلدات يبلغ 61 ألفا و76 إسرائيليا، ولم تحدد الحكومة موعدا محددا لعودتهم إلى هذه البلدات.

ومنذ 8 أكتوبر تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميا متقطعا على الحدود، خلّف مئات القتلى والجرحى معظمهم في لبنان.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية أسفرت عن عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى