أخبار رئيسية إضافيةعرب ودولي

انقلابيو النيجر يعينون قائد الحرس الرئاسي عمر تشياني رئيسا للبلاد

أعلن انقلابيو النيجر، الجمعة، تعيين قائد الحرس الرئاسي عمر تشياني، رئيسا عسكريا للبلاد، عقب يومين من الإحاطة بالرئيس محمد بازوم.

ونقلت شبكة “بي بي سي” البريطانية أن “قائد الحرس الرئاسي عمر تشياني أعلن نفسه رئيسا للبلاد في خطاب متلفز بثه التلفزيون الحكومي”.

والأربعاء، أعلن عسكريون يطلقون على أنفسهم اسم “المجلس الوطني لحماية الوطن” (CLSP)، الإطاحة بنظام رئيس النيجر محمد بازوم وتعليق العمل بالدستور بسبب تدهور الأوضاع في البلاد، وفقا لبيان تلاه أحدهم عبر التلفزيون الرسمي بالعاصمة نيامي.

وفي خطابه المتلفز، قال الجنرال تشياني (المعروف أيضا باسم عبدالرحمن تشياني) إن المجموعة العسكرية التي يرأسها استولت على السلطة “بسبب العديد من المشاكل في النيجر، بما في ذلك انعدام الأمن والمشاكل الاقتصادية والفساد، وأمور أخرى”.

ويتولى الجنرال تشياني (62 عاما) قيادة الحرس الرئاسي منذ 2011، وتم ترقيته إلى رتبة جنرال في 2018 من قبل الرئيس السابق محمدو يوسفو، وفق الشبكة.

وأمس الخميس، أعلنت القيادة العسكرية في النيجر دعمها للانقلاب الذي حرض عليه جنود من الحرس الرئاسي، قائلة إن “أولويتها تجنب الفوضى في البلاد”.

جاء ذلك في بيان وقعه رئيس أركان الجيش الجنرال عبده صدّيق عيسى.

وقال البيان إن “جيش النيجر بحاجة إلى الحفاظ على سلامة الرئيس محمد بازوم وعائلته وتجنب مواجهة قاتلة .. قد تؤدي إلى حمام دم وتؤثر على أمن الشعب”.

ومنذ استقلالها عن فرنسا في 1960، شهدت النيجر 4 انقلابات كان آخرها عام 2010، كما شهدت عدة محاولات أخرى فاشلة.

وتولى بازوم رئاسة النيجر في فبراير/ شباط 2021، ليواجه قبل أدائه اليمين الدستورية محاولة انقلاب تم إخمادها بعد فترة قصيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى