أخبار رئيسية إضافيةالضفة وغزة

مصرع مواطن بخانيونس.. المجلس البلدي يستقيل و”العمل الحكومي” تفتح تحقيقا

توفي مواطن، اليوم الخميس، خلال حملة إزالة تعديات نفذتها بلدية خان يونس جنوبي قطاع غزة، فيما حملت حماس البلدية ووزارة الحكم المحلي المسئولية، قبل أن يعلن المجلس البلدي استقالته، وتفتح لجنة العمل الحكومي تحقيقًا.

وأفاد ذوو المواطن شادي أبو قوطة (٤٨ عامًا) بأنه “توفي إثر سقوط حائط عليه خلال حملة إزالة تعديات نفذتها بلدية خان يونس في منطقة جورة العقاد”.

وحمّلت حركة المقاومة الإسلامية حماس في محافظة خان يونس وزارة الحكم المحلي وبلدية المدينة المسؤولية الكاملة عن وفاة المواطن.

وقالت الحركة، في تصريح: نشاطر أهلنا في خانيونس عامة وعائلة أبو قوطة خاصة كل معاني الحزن والأسى والإدانة والاستنكار جرّاء الحادث الأليم الذي أدى لوفاة المواطن شادي عطية عبد الحميد أبو قوطة.

وأكدت أن بلدية خانيونس تتحمل كامل المسؤولية عما حدث؛ فلا يوجد أي مبرر لهذا السلوك غير المسؤول، وشددت على أن يجب على كل مسؤول عن هذا الحادث المستنكر المبادرة إلي تحمل مسؤوليته فورًا.

وطالبت الحركة بتشكيل لجنة تحقيق حكومية فورًا، مقدمة العزاء والتضامن التام مع ذوي الفقيد، وذكرت أن قيادة الحركة في محافظة خانيونس ستواصل متابعة كل التفاصيل مع الجهات الرسمية إحقاقًا للحق، ولن نسمح مطلقًا بهذه التجاوزات مهما كانت المخالفات القانونية هنا وهناك.

وبعد الحادث مباشرة، أعلن رئيس بلدية خانيونس جنوب قطاع غزة علاء البطة، استقالته من منصبه، واستقالة المجلس البلدي للمدينة.

وقال رئيس البلدية في بيان: يتقدم رئيس بلدية خانيونس والمجلس البلدي بخالص العزاء والمواساة لأهلنا الكرام آل قوطة بوفاة المغفور له بإذن الله المواطن: شادي عطية أبو قوطة الذي قضى نحبه أثناء قيام طواقم البلدية بإزالة تعديات على الشارع العام.

وأضاف: تحملاً للمسئولية أمام هذا الحادث الأليم أعلن استقالتي واستقالة المجلس البلدي لبلدية خانيونس.

من جهتها، قررت لجنة متابعة العمل الحكومي تشكيل لجنة تحقيق في الحادث الذي أودى بحياة المواطن شادي أبو قوطة بخانيونس جنوب قطاع غزة من الجهات ذات العلاقة، على أن تختتم أعمالها وترفع توصياتها خلال 72 ساعة.

وقالت اللجنة في بيان صحفي إنه في ضوء الحادث الأليم الذي أودى بحياة المواطن شادي عطية أبو قوطة -رحمه الله- خلال قيام طواقم بلدية خانيونس بأعمال فتح شارع رقم (1200) المعروف بشارع البيارة، وفي إطار متابعة لجنة العمل الحكومي للحدث منذ اللحظة الأولى، فإننا نتوجه ابتداءً بالتعزية الحارة لذوي الفقيد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة وعظيم المغفرة.

وأكدت اللجنة أننا نقف عند مسؤولياتنا في متابعة الحدث وإحقاق الحق، وقررت تكليف وزارة الحكم المحلي بتشكيل لجنة لتسيير أعمال البلدية لحين انتهاء التحقيق.

بدورها، قالت النيابة العامة بغزة إنها باشرت تحقيقاتها فور تلقي بلاغ وفاة المواطن، وأضافت أنها أجرت وما زالت العديد من الإجراءات بإشراف مباشر من النائب العام، موضحة أنه تم عرض المتوفى على دائرة الطب الشرعي لبيان أسباب الوفاة، وتدوين أقوال شهود الواقعة وتكليف المباحث العامة والأدلة الجنائية لإجراء التحريات والفحوصات الفنية.

وذكرت النيابة العامة أنه تم توقيف صاحب المركبة “الجرافة” وجارِ استكمال التحقيقات مع آخرين ممن أشرفوا على أعمال الإزالة، وأكدت أنها ستتخذ الإجراءات القانونية الكاملة بحق كل من يثبت مسؤوليته الجزائية عن الحادث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى