أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

بحسب الاعلام الاسرائيلي “صفقة تاريخية”… المؤسسة الاسرائيلية ستزود مصر بالغاز لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار

نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الاثنين، خبر توقيع اتفاقية وصفتها بـ”التاريخية” بين ‎السلطات الاسرائيلية و‎مصر، بموجبها فأن شركة “ديليك” الإسرائيلية مالكة حقلي الغاز “ليفياتان” و”تمار” وقعت مع شركة “دولفينوس” المصرية اتفاقية لتوفير الغاز الطبيعي من لمصر لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار، وبموجب الاتفاقية ستوفر السلطات الاسرائيلية لمصر 64 مليار متر مكعب من الغاز.
وبحسب صحيفة “يسرائيل هيوم”، فإنه يتم دراسة عدة خيارات لنقل الغاز إلى مصر من بينها استخدام خط أنابيب غاز شرق المتوسط.
ومن بين الخيارات الأخرى قيد الدراسة لتصدير كمية الغاز البالغة 64 مليار متر مكعب استخدام خط الأنابيب الأردني الإسرائيلي الجاري بناؤه في إطار اتفاق لتزويد شركة الكهرباء الوطنية الأردنية بالغاز من حقل “لوثيان”.
وعقّب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حسبما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” على الصفقة بالقول: “أرحب باتفاق توريد الغاز لمصر فهو بمثابة حدث تاريخي، حيث سيجلب المليارات لخزينة الدولة ولصالح التعليم والصحة والرفاهية لمواطني إسرائيل”.
وأضاف “الكثيرون لم يؤمنوا بخط الغاز والجدوى منه، لقد قمنا بتحريك المشروع والدفع به وسنواصل العمل حتى إنجازه، كونه يسهم في تعزيز أمن الدولة واقتصادها ويقوى العلاقات الإقليمية لإسرائيل، ولكنه قبل كل شيء سيعزز مواطني الدولة”.
ويأتي الإعلان عن توقيع الصفقة، في الوقت الذي أفادت صحيفة “هآرتس” في ملحقها الاقتصادي في وقت سابق اليوم الإثنين، أنه تقرر أن تقوم الشركة المصرية “شرق المتوسط للغاز” بدفع تعويضات بقيمة 1.03 مليار دولار عما وصفته بالخسائر التي تكبدتها الشركات الإسرائيلية جراء تفجير خط الغاز بسيناء الذي كان يوصل الغاز المصري لإسرائيل.
وحسب الصحيفة، فإن القرار بالتعويض صادر عن “مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي”، الذي قضى أن تفجير خط الغاز في سيناء وإلغاء مصر اتفاقية الغاز الموقعة مع الشركات الإسرائيلية تسبب بخسائر إلى إسرائيل.
وجاء قرار التحكيم للمركز بعد أن قضت لجنة قانون التجارة الدولية، التابعة للأمم المتحدة، بأن الشركات المصرية انتهكت بنود معاهدة التجارة المصرية البولندية التي تحمي المستثمرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى