أخبار رئيسيةعرب ودولي

رئيس مجلس السيادة السوداني: نريد بناء قوات مسلحة بعيدة عن السياسة

قال رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، إن بلاده تعتزم بناء جيش لا يتدخل في السياسة.

وأضاف البرهان في أثناء خطاب له في العاصمة السودانية الخرطوم: “نريد بناء قوات مسلحة بعيداً عن السياسة والمشاركة في أي أعمال داخلية، ما لم تطلب الحكومة”. وقال البرهان إننا “نريد أن نمكن أي سلطة مدنية قادمة من أن تكون القوات المسلحة تحت إمرتها”.

وكانت لجنة صياغة الاتفاق النهائي المكونة من القوى المدنية والعسكرية السودانية، الموقعة على “الاتفاق الإطاري”، قد أعلنت السبت التوصل إلى اتفاق نهائي لإنهاء الأزمة في البلاد.

وقال الناطق الرسمي باسم العملية السياسية، خالد عمر يوسف، في تصريح صحافي، نشره على “فيسبوك”، إن لجنة صياغة الاتفاق النهائي المكونة من 11 عضواً من القوى المدنية الموقعة للاتفاق الإطاري، وممثلاً لكل من القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، فرغت، اليوم، من صياغة المسودة الأولية للاتفاق.

وأوضح أن اللجنة ستسلّم المسودة للأطراف المدنية والعسكرية المنخرطة في العملية السياسية بصورة رسمية في التاسعة من مساء الأحد، في اجتماع يعقد بالقصر الرئاسي بالخرطوم.

وسبق أن حددت الأطراف المدنية والعسكرية يوم الأول من إبريل/ نيسان المقبل، موعداً لتوقيع الاتفاق النهائي، يعقبه في السادس من إبريل توقيع الدستور الانتقالي، وفي الحادي عشر من الشهر نفسه سيجري البدء بتشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي بتسمية رئيس الدولة ورئيس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى