أخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

“العليا” الإسرائيلية تلزم “بن غفير” بعدم اصدار تعليمات عملياتية للشرطة

منعت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأحد، وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، من التدخل في عمل عناصر الشرطة الميداني، بما فيه عملها خلال التظاهرات والاحتجاجات ضد الخطة الحكومية لإجراء تعديلات في قانون أساس القضاء.

وبذلك تكون المحكمة العليا قد تبنت وجهة نظر المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلي، غيلي بهراف ميارا، وقضت أنه “على وزير الأمن القومي “بن غفير”، الامتناع عن اصدار تعليمات عملياتية للشرطة، سواء كانت مباشرة أو تلميحية، وهذا يسري بالخصوص على الاحتجاجات والمظاهرات ضد السلطة الحاكمة”.

وذكرت العليا في قرارها، أنه “يجوز للوزير أن يضع الخطوط العريضة للسياسات والمبادئ العامة لشرطة إسرائيل، بما في ذلك ما يتعلق بالمظاهرات وإغلاق وإخلاء الطرق، لكن، لا يجوز للوزير إعطاء تعليمات عملياتية بشأن طرق تنفيذ سياسته، وطريقة استخدام القوة في مثل هذا الحدث أو غيره، وطرق استخدام القوة، ووسائل تفريق المظاهرات، والشروط المتعلقة بوقت ومكان وطريقة تنظيم الحدث”.

وأتى قرار العليا ردا على طلبات بإصدار أوامر احترازية قدمتها جمعية حقوق المواطن والحركة من أجل جودة الحكم إلى العليا، وطالبت بإصدار قرار يأمر بن غفير بالامتناع عن توجيه الشرطة وإصدار تعليمات لها في أي موضوع يتعلق بتطبيق الحق بالتظاهر وحرية الاحتجاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى