أخبار رئيسيةشؤون إسرائيلية

نتنياهو يدعو رئيس الأركان لمكافحة رفض الخدمة وقائد الشرطة لمنع إغلاق الشوارع خلال الاحتجاجات

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الأحد- في مستهل جلسة الحكومة- إنه يتوقع من رئيس هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي أن يكافح ضد دعوات رفض خدمة الاحتياط في الجيش، كما يتوقع من القائد العام للشرطة كوبي شبتاي أن يمنع إغلاق الشوارع خلال المظاهرات التي تشهدها البلاد ضد ما يصفه المناهضون “الانقلاب القضائي”.

وصرح نتنياهو “لن نقبل بالفوضى”، مضيفا “هناك من يدعون لإغلاق الشوارع، ورفض الخدمة، والدم في الشوارع، والاعتداء على ممثلي الجمهور، لن نقبل ذلك ولن نقبل بالعنف من أي جهة. أتوقع من قائد الشرطة والشرطة تطبيق القانون، ومنع العنف واغلاق الشوارع وتسيير حياة المواطنين بصورة اعتيادية. أتوقع من الشاباك والنيابة العامة التعامل بحزم ضد المحرضين على قتل وزراء وأعضاء كنيست، والتحريض على قتل رئيس الحكومة وعائلته، دون اغفال ودون تقديم تنازلات”.

كما قال نتنياهو إنه “يتوقع من رئيس هيئة الأركان ورؤساء الأجهزة الأمنية التعاطي بحزم مع ظاهرة رفق الخدمة، لا مكان لدعوات رفض الخدمة في الجدل الدائر. دولة تريد البقاء لا يمكنها التسليم بظواهر كهذه، ونحن لم نقبل بهذا. بدلا من التحريض والدعوات للفوضى، وبدلا من تضليل الوعي الذي تمارسه القنوات الدعائية، يجب أن يكون نقاش حقيقي وموضوعي ونزيه في الإصلاحات القضائية. لأن روح الديموقراطية هي إحداث التوازن بين السلطات الثلاث”.

وادعى نتنياهو ان التوازن المذكور بين السلطات جرى الاخلال به في السنوات الماضية كما لم يحدث في اية ديموقراطية في العالم.

رئيس المعارضة عضو الكنيست يئير لبيد، عقّب في “تويتر” على تصريحات رئيس الحكومة بالقول “نتنياهو، أوقفوا التشريعات ورئيس الأركان لن يضطر لمحاربة رافضي الخدمة، رئيس الشاباك لن يضطر لمحاربة التحريض وقائد الشرطة يمكنه التفرغ لمحاربة الإرهاب قبل رمضان، الكل بيديك، توقف عن إلقاء المسؤولية على الآخرين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى