أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

هيئة شؤون الأسرى والمحررين: الأسرى المرضى يتعرضون لإهمال متعمد

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تمعن بانتهاك الأسرى المرضى طبيا، مؤكدة في بيان لها، أن الاحتلال يستهدفهم بشكل واضح.

وبينت هيئة الأسرى، أن إدارة سجون الاحتلال تتجاهل أوضاع الأسرى الصحية، وتماطل في تقديم العلاج اللازم لهم، الأمر الذي أدى لتفاقم الأمراض داخل أجسادهم.

وأوضحت أن الأسير عاطف مراد نعسان (18 عاما)، يعاني من أوجاع في وتر القدم اليمنى جراء إصابته برصاصة مطاطية في نفس القدم قبل سنتين.

واستعرضت الهيئة آخر المستجدات على الوضع الصحي للأسير رياض العمور(54 عاما) من مدينة بيت لحم، بعد زيارة محامي الهيئة كريم عجوة له في سجن عسقلان.

ويواجه الأسير وضعا صحيا خطيرا منذ اعتقاله، إذ يعاني من مشاكل حادة في القلب، وهو بحاجة منذ سنوات إلى إجراء عملية لتغيير الجهاز الخاص بتنظيم دقات القلب، الذي تم تركيبه له بالماضي تم بشكل غير صحيح، فهو بارز من خلف الجلد ويستطيع الأسير أن يلمسه، كما يشتكي من وجود مياه على الرئة، ويتعرض لإغماءات متكررة في الآونة الأخيرة.

وأوضحت أنه بانتظار إجراء فحص جهد للقلب وفحوصات أخرى منذ أكثر من 4 أشهر، إلا ان إدارة سجون الاحتلال تواصل مماطلتها المتعمدة في توفير العلاج اللازم له وإجراء الفحوصات المطلوبة.

وأكدت أنه بسبب الأوجاع الشديدة في مكان الإصابة نقل الأسير إلى عيادة سجن الرملة، وأُجريت له صورة لقدمه، إلا أن الاحتلال لم يقدم له العلاج وما زال يعاني من آلام شديدة.

وأدانت استمرار جرائم الاحتلال، بحق الأسرى والمعتقلين، مؤكدة أنها تتنافى مع كافة المعاهدات والمواثيق الدولية الحقوقية والإنسانية.

وتعتقل سلطات الاحتلال في سجونها 600 أسير مريض من بينهم نحو 200 أسير يعانون من أمراض مزمنة، من بينهم 24 أسيرا ومعتقلا على الأقل، يعانون من السرطان، والأورام بدرجات متفاوتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى