أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

#افصل_فاتورتك .. غضب بغزة ضد جوال وضريبة عباس

أشعلت رسالة وجهتها شركة جوال مساء الثلاثاء لمشتركيها في قطاع غزة بإعادة فرض رئيس السلطة محمود عباس “ضريبة القيمة المضافة” على القطاع غزة بدءًا من الشهر المقبل، حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي وسط دعوات للتظاهر ضد الشركة وفصل الفواتير، إلى جانب انتقاد دور السلطة في فرض الضرائب دون تحمل مسؤوليات غزة.

وفي رسالتها إلى المشتركين، قالت جوال: “مشتركنا العزيز، بناء على القرار الرئاسي الخاص بإلغاء الإعفاء الضريبي لقطاع غزة فإنه سيجرى إعادة تطبيق ضريبة القيمة المضافة بقيمة 16% على نظام الفاتورة ابتداء من دورة 1 فبراير 2018”.

وأثار القرار، غضبًا واسعًا، وأطلق نشطاء هاشتاق #افصل_فاتورتك حظي بتفاعل كبير في غضون ساعات، سرعان ما تبلورت عبره الدعوة للتظاهر أمام المقر الرئيس للشركة بغزة اليوم الأربعاء.

ورأى إعلاميون ونشطاء أن الاحتجاج الجماعي واتخاذ خطوات جماعية هو الحل الأمثل لإجبار الشركات والتجار على إيقاف استغلالهم للمستهلك وتحميله كل ما يفرض من ضرائب.

ويأتي قرار عباس فرض الضريبة على قطاع غزة في ظل تدهور اقتصادي شديد وصفه الخبراء بأنه “الأسوأ” على مدار سنوات الحصار “الإسرائيلي” منذ منتصف عام 2007.

وما يثير غضب المواطنين بغزة، أن السلطة حولت في الأشهر الأخيرة قطاع غزة، إلى مصدر للجباية المالية من خلال ضريبة التعلية على المعابر، وفرض ضريبة الدخل على الموظفين، واستئناف ضريبة القيمة المضافة، دون أن تتحمل أي إسهام حقيقي وملموس لإنهاء المعاناة في قطاع غزة، وتواصل التنكر لتحمل مسؤولياتها كافة بغزة بحجة غياب التمكين، الذي لا يبدو فاعلا إلا على ما تجبيه وفق النشطاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى