أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيلية

“الكنيست” يصادق بالقراءة الأولى على تطبيق القانون الإسرائيلي بخصوص التعليم العالي في المستوطنات

ذكرت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن الكنيست الاسرائيلي، صادق بالقراءة الأولى على تطبيق “القانون الإسرائيلي” على مؤسسات التعليم العالي في مستوطنات الضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة، أن القانون تقدم به نواب حزب “البيت اليهودي” اليميني، مبينة أن المصادقة عليه تعني إلغاء مجلس التعليم العالي في الضفة الغربية، والذي كان يعمل بصورة مستقلة.

وأفادت بأن 24 عضوًا في الـ “كنيست” أيدوا مشروع القانون، وعارضه 19، منوهة إلى أنه يستهدف السماح بإنشاء كلية طب إسرائيلية في جامعة “أرائيل”، (على أراضي مستوطنة أرائيل المقامة على أراضٍ فلسطينية جنوبي نابلس).

وأشارت “هآرتس” إلى أن القانون واحد من سلسلة قوانين تهدف ضم المستوطنات في الضفة الغربية إلى السيادة “الإسرائيلية”.

واعتبر النائب يوسف جبارين، أن هذا مشروع قانون آخر اقترحته الحكومة اليمينية، لتحقيق الضم الزاحف للضفة الغربية، وفق قوله.

وأضاف جبارين، بعد قانون التنظيم (قانون تبييض المستوطنات الذي أقر قبل عدة شهور)، أصبح هناك الآن قانون لضم مستوطنة “أرائيل” من خلال الجامعة المقامة فيها.

وكان مجلس التعليم العالي الاسرائيلي، قد أعلن الأربعاء الماضي، تأييده لتطبيق القانون “الإسرائيلي” على المؤسسات الأكاديمية في مستوطنات المناطق المحتلة.

يشار إلى أن مشروع هذا القانون، هو جزء من سلسلة قوانين يطرحها “البيت اليهودي” والائتلاف الحاكم، بهدف تنفيذ الضم الزاحف وتطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات بالضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى