أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

انخفاض معدلات الزواج في قطاع غزة 10% خلال 2017

أظهرت معطيات رسمية، اليوم الأحد، انخفاض معدلات الزواج في قطاع غزة بنسبة 10 %، فيما تراجعت نسبة الطلاق بنسبة محدودة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وقال رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي حسن الجوجو، في مؤتمر صحفي بغزة: إن عدد حالات الزواج في قطاع غزة للعام 2017 تراجعت بنسبة 10.8% عن العام السابق، حيث بلغ (17.367) بينما كانت (19.248)، خلال عام 2016.

ووصف الجوجو مؤشر (10.8%) بالخطير والذي ينعكس سلباً على المجتمع ، واصفاً إياها بالعنوسة المركبة بسبب الفقر والبطالة وقلة المال ، ما جعل عزوف الشباب عن الزواج .

وطالب الوطنيين والشرفاء الفلسطينيين بالعمل على حل مشاكل الشباب مع توفير العمل والمسكن ومتطلبات الحياة الكريمة.

يذكر أن نسبة البطالة ترتفع إلى 45 % في قطاع غزة، بينما تزيد في أوساط الشباب الخريجين إلى 67 %.

وأشار إلى أن محافظات غزة شهدت العام الماضي (3255) حالة طلاق، بانخفاض بلغت 3.5% عن العام الذي سبقه وشهد (3368)، حالة طلاق.

وأكد أن الحصار المفروض على قطاع غزة والوضع الاقتصادي الصعب الذي يعانيه القطاع تسبب بشكل أساسي في زيادة التفكك المجتمعي والأسري مما ساهم في زيادة حالات الطلاق مقارنة بالزواج رغم انخفاض عدد الحالات مقارنة بالعام الماضي.

وذكر أن النصيب الأكبر من حالات الطلاق في مدينة غزة بواقع (1214حالة) بزيادة 24 حالة عن العام الماضي ، تليها شمال غزة (606 حالة)، الوسطى(579 حالة) ، خان يونس (446 حالة) ورفح اقل وقع حيث كانت النسبة (410 حالة).

وأشار الجوجو إلى أن دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري تعاملت مع (1.575 حالة ) إذ أصلحت وفضت الإشكالات والمنازعات بين الأزواج والأسر بالإضافة لتنظيم اتفاقيات ، واصفاً إياها بعصب القضاء الشرعي.

وطالب الجوجو المجتمعات الدولية والجهات الرسمية برفع الحصار المفروض على قطاع غزة الذي يتحمل مسؤولية المشاكل الاجتماعية بشكل مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى