أخبار رئيسيةأخبار عاجلةأخبار وتقاريرمحلياتومضات

الشيخ يوسف الباز يشرع بإضراب مفتوح عن الطعام في السجن

أصدر الأسير الشيخ يوسف الباز (64 عاما)، إمام المسجد الكبير في مدينة اللد، اليوم الخميس، بيانا من داخل السجون الإسرائيلية، أعلن فيه شروعه بالإضراب المفتوح عن الطعام والماء، وذلك احتجاجا على قرار المحكمة المركزية في مدينة اللد، أمس الأربعاء، بالإبقاء عليه رهن الاعتقال حتى نهاية الإجراءات القضائية في الملف المزعوم ضده.

وجاء في البيان الذي وصل “موطني 48” نسخة منه “شرع الشيخ يوسف محمد الباز (أبو محمد)، إمام مسجد اللد الكبير البالغ من العمر 64 عاما، وهو مريض قلب وعدة أمراض أخرى، وهو أب لـ 7 أطفال، شرع بإضراب عن الطعام والماء اعتبارا من اليوم الخميس (11/8/2022) للمطالبة بالإفراج عنه، بعد أن قررت محكمة الاحتلال (محكمة الصلح في ريشون) الافراج عنه، وقد جرى الاستئناف على القرار وتمّ رفض الافراج عنه في المحكمة المركزية في مدينة اللد.

ويذكر أن الشيخ يوسف الباز قد تمّ رفض الافراج عنه من قبل جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك)”. إلى هنا نص البيان.

وكان الباز قد اعتُقل يوم 30 نيسان/ أبريل الماضي من بيته في مدينة اللد، وذلك بادعاء “التحريض على قوات الأمن”، وجاء ذلك بسبب خطاب كان قد ألقاه في أعقاب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك في القدس.

ويواجه الباز ملفين قضائيين يتمحوران حول مزاعم بـ”التحريض”، الأول خلال أحداث “هبة الكرامة”، التي اندلعت في أيار/ مايو 2021، والثاني حول ادعاءات “التحريض على قوات الأمن”، في أعقاب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، خلال شهر رمضان الأخير.

وكانت محكمة الصلح في الرملة قد فرضت، يوم 14 حزيران/ يونيو الجاري، الحبس الفعلي لمدة 20 شهرا على الباز، بعد أن أدانته، يوم 21 أيلول/ سبتمبر 2018، بزعم “الاعتداء على مواطن يهودي من اللد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى