أخبار رئيسيةعرب ودوليومضات

العراق.. عودة الهدوء إلى قضاء سنجار بعد انسحاب المسلحين

أفاد مصدر أمني عراقي، السبت، بأن الهدوء عاد إلى قضاء سنجار التابع لمحافظة نينوى (شمال) بعد انسحاب المسلحين الموالين لمنظمة بي كاكا الإرهابية.

وقال المصدر وهو ضابط في شرطة نينوى لوكالة الأناضول، إن “المسلحين الموالين لمنظمة بي كا كا في قضاء سنجار، انسحبوا في ساعة متأخرة من ليلة أمس من مركز ومناطق قضاء سنجار باتجاه جبل سنجار”.

وأوضح المصدر، أن “قوات من الشرطة والجيش العراقي وسعت انتشارها في احياء قضاء سنجار بعد انسحاب المسلحين”، لافتا إلى أن “الهدوء عاد إلى القضاء”.

وتابع أن “انسحاب المسلحين جاء بعد احتجاجات لأهالي القضاء”.

والجمعة، أبلغ شهود عيان، بأن العشرات من أهالي سنجار تظاهروا وسط القضاء مطالبين بإنهاء المظاهر المسلحة خارج سياق الدولة ضمن القضاء.

والاثنين الماضي، اندلعت اشتباكات بين قوات من الجيش العراقي ومسلحين موالين لـ”بي كا كا” في سنجار، بعد طلب الجيش إخلاء موقع للمجموعة المسلحة، حيث قتل جندي وعنصران من الموالين للتنظيم الانفصالي، لتشن بعدها قوات الجيش العراقي عملية عسكرية واسعة، تمكنت خلالها من فرض سيطرتها على القضاء.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وقعت حكومتا بغداد وأربيل اتفاقا يقضي بحفظ القوات الاتحادية الأمن في سنجار، بالتنسيق مع قوات إقليم كردستان شمالي العراق، وإخراج كل الجماعات المسلحة غير القانونية من القضاء.

كما ينص الاتفاق على إنهاء وجود “بي كا كا” في سنجار، وإلغاء أي دور للكيانات المرتبطة به في المنطقة.

وحتى الآن لا يزال عناصر “بي كا كا” يتواجدون في سنجار، خلافا لبنود الاتفاق بين بغداد وأربيل، وفق قائم مقام القضاء محما خليل في تصريحات سابقة.

وكان “بي كا كا” أوجد موطئ قدم له في نينوى، خاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأ هناك ما يسمى “وحدات حماية سنجار”.

وتسببت الاشتباكات بنزوح أكثر من 700 عائلة من القضاء، وفق وزارة الداخلية في إقليم كردستان شمالي البلاد، الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى