أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمقالاتومضات

“مقاربات إسرائيلية لحظر الحركة الإسلامية” لساهر غزاوي

المحامي علي أحمد حيدر

صدر مؤخرًا كتاب مهم وراهن للصحافي والباحث ساهر غزاوي تحت عنوان: “مقاربات إسرائيلية لحظر الحركة الإسلامية”، 2021 إصدار منتدى “المدينة الثقافي” أم الفحم، 87 صفحة.

يشتمل الكتاب على تقديمين لكل من الشيخ كمال خطيب والدكتور مهند مصطفى ومدخل وعرض مقتضب لانطلاقة الحركة الإسلامية. كما يشتمل الكتاب على ستة فصول وخاتمة وقائمة بالمراجع والمصادر التي استخدمها الكاتب من أجل تعزيز وتمكين وتمتين دراسته.

يعالج الفصل الأول صناعة أجواء الحظر وإرهاصاتها وإدراك قيادة الحركة إلى ما يمكن أن تؤول إليه الأمور وتوقعاتهم وخصوصا على أثر التحريض المستمر على مهرجان “الأقصى في خطر”.

أمّا الفصل الثاني، فقد فرز النقاش الإسرائيلي الداخلي حول قرار حظر الحركة بين الإسلامية الشمالية بقيادة الشيخ رائد صلاح بين مؤيد ومعارض مع الإشارة إلى الدوافع والغايات والمقاصد لكل من الطرفين.

أمّا الفصل الثالث فقد خُصِصَ لحسم النقاش باتخاذ قرار حظر الحركة من خلال توظيف القرائن التالية:

– استغلال الأجواء المتوترة على الصعيد المحلي والدولي والإقليمي وخاصة أحداث فرنسا واستهداف الإخوان المسلمين في مصر.

– تعبير المستشار القانوني للحكومة آنذاك انه لا يوجد مانع قانوني وموافقة الشاباك على قرار الحظر رغم معارضتها السابقة والتنسيق الدولي والإقليمي في مدينة العقبة الأردنية بين عدد من السياسيين والذي نسبوا من خلاله للحركة الإسلامية أنها كانت وراء هبة القدس عام 2015.

أمّا الفصل الرابع، فقد أورد القرار الإسرائيلي بحظر الحركة الإسلامية والمؤسسات الاجتماعية والدعوية والخيرية والتربوية من قبل وزير الأمن الإسرائيلي بوغي يعلون، الذي يعتمد على أنظمة الطوارئ منذ فترة الانتداب البريطاني والنقاش الداخلي الذي تبعه.

أمّا الفصل الخامس، فقد وثّق الفعاليات والنشاطات المناهضة للحظر، والقرار بعدم التّوجه للقضاء الإسرائيلي من أجل الاستئناف على القرار من منطلق ارتهان الجهاز القضائي للاعتبارات الأمنية والسياسية. في المقابل، تمّ تدويل قضية الحظر والتواصل مع المؤسسات الحقوقية والسياسية الدولية سواء من قبل الأحزاب العربية أو الجمعيات الحقوقية الفلسطينية.

الفصل السادس والأخير، فقد رصد ووثّق المواقف والآراء والتوجهات العنصرية والتحريضية ضد الحركة المحظورة وضد الشيخ رائد صلاح بشكل شخصي مشيرا إلى سلسلة الملاحقات السياسية ضده ومحاكمته ومقاضاته بشكل تعسفي.

كما خصّص الكاتب عدة صفحات لسرد أسباب وتداعيات هبة الكرامة التي اندلعت في شهر أيار الماضي ومواصلة أذرع السلطة ملاحقة قيادات الحركة الاسلامية المحظورة وعلى رأسهم نائب رئيس الحركة الشيخ كمال خطيب وعدد من الناشطين مستشهدا بتصريحات لصحفيين وسياسيين ومبلوري الرأي العام الإسرائيلي.

وقد ختم الكاتب دراسته، بخلاصات واستنتاجات وخلاصات مهمة حول الحظر أسبابه وتبعاته وإسقاطاته على العلاقة بين المجتمع الفلسطيني في الداخل والدولة متمثلة بالحكومات الاسرائيلية وخصوصا الحكومة التي ترأسها بنيامين نتنياهو وشغل وزير أمنها الداخلي جلعاد أردان.

كتاب الأخ ساهر غزاوي، كتاب مهم وضروري، حيث يقدّم للمكتبة العربية سرد واستعراض موثّق وعلمي وموضوعي لقرار حظر الحركة الإسلامية الشمالية ولكل ما سبقها وما لحقها، دون تجاهل لحظات تأسيس الحركة وتوجهاتها ونشاطاتها وحتى اليوم وما تمر به قياداتها من ملاحقة وتحريض.

بالإضافة إلى الاستعراض والتوثيق يجترح غزاوي بعض التبصرات والاستنتاجات القيّمة.

إن قدرة الكاتب على متابعة الكمّ الكبير من الوثائق والتصريحات باللغتين العبرية والعربية والتعاطي معها بشكل مسؤول وعلمي جعلت من الدراسة ثرية وغنية ومصدرا لدراسات وأبحاث أخرى عن المجتمع العربي بشكل عام والحركة الاسلامية بشكل خاص.

دراسة غزاوي تربط بين تخصصات علمية متعددة مثل الإعلام والسياسة والقانون والتأريخ…الخ ولذلك فهي عمل يناسب كل قارئ مهتم وكل باحث مختص.

لم يكتفِ الباحث بجمع المعلومات، وإنما اهتمّ بتصنيفها وتحليلها وتفسيرها وربطها مع بعضها من أجل تمكيننا من رؤية الصورة الكاملة.

لقد أجاب الكاتب على مجموعة مهمة من الأسئلة، ولكن ما يزال هذا الموضوع ومواضيع أخرى تخص المجتمع العربي بحاجة الى دراسة وتمحيص وتفكير متريث واقتراح أوراق سياسات.

نعتقد أن مسألة حظر الحركة الإسلامية لم تحظ حتى الآن بالاهتمام الكافي والمناسب، ولذلك مساهمة غزاوي تأتي لتسد فراغًا ولتجسر على فجوة مهمة بالمعرفة وربطها بالسياسة والمجتمع.

الكتاب متوفر في مكتبة (باردايس) في كفر كنا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى