أخبار رئيسيةأخبار عاجلةشؤون إسرائيليةومضات

خلافات في الحكومة الإسرائيلية بشأن الملف الفلسطيني

موطني 48

أظهرت كتل داخل الائتلاف الحكومي الإسرائيلي مواقف مخالفة لقرارات الحكومة المستجدة بخصوص الملف الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بالمخططات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية واغلاق ست مؤسسات فلسطينية بزعم مكافحة الإرهاب إلى جانب الموقف من افتتاح قنصلية أمريكية في القدس المحتلة.

واعتبر عضو الكنيست، يائير جولان، عن حزب “ميرتس”، أن القرارات الحكومية ذات الصلة بالمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة هي قرارات أحادية من شأنها أن تهدد استقرار الائتلاف الحكومي.

إلى ذلك أثار قرار وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، اغلاق مؤسسات حقوقية فلسطينية واتهامها بالإرهاب تباينات داخل الحكومة الإسرائيلية نظرا لما تسبب به من انتقادات في الإدارة الأمريكية.

وبحسب صحيفة “يسرائيل هيوم”، فقد وُجّهت انتقادات إلى غانتس من قبل شخصيات من داخل الائتلاف الحكومي، وذلك عقب إعلان الإدارة الأميركية أنه لم يتم اطلاعها على قرار حظر الجمعيات الفلسطينية الست، حيث حملته هذه الشخصيات مسؤولية الكشف عن الخلافات مع واشنطن.

وذكرت الصحيفة أن غانتس اتخذ القرار بصورة ملتوية، حيث لم تقم وزارة الأمن بالتحضير جديا لإدارة الملف بشكل صحيح، ونقلت عن مسؤول بالحكومة قوله “لو أتخذ القرار بالتنسيق وبشكل مدروس لتم تجنب الخلافات مع الإدارة الأميركية، خصوصا مع وجود أدله بأن هذه الجمعيات ليست لها علاقة بحقوق الإنسان”، على حد تعبير المسؤول الحكومي الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى