أخبار عاجلةالضفة وغزة

عشرات الإصابات بتجدد مواجهات نصرة القدس في الضفة

أصيب عشرات المواطنين، في مواجهات مع الاحتلال، مساء اليوم الأحد، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، ضمن انتفاضة حرية القدس؛ رفضًا للقرار الأمريكي إعلان المدينة عاصمة للمؤسسة الاسرائيلية.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء اليوم الأحد، أن 60 مواطنًا أصيبوا، من طلبة جامعة خضوري، جراء إطلاق الاحتلال النار والقنابل المسيلة للدموع بكثافة تجاههم، مبينة، أن 57 منهم أصيبوا بالاختناق جراء الغاز المسيل للدموع.

وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع داخل جامعة خضوري، كما واندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال عند البوابة الشمالية لضاحية شويكة المدينة.

إلى ذلك اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، في منطقة السنامة، شمال مدينة سلفيت، في الضفة المحتلة.

وقال شهود عيان: إن الشبان أحرقوا الإطارات، وهتفوا للقدس، وألقوا الحجارة على برج عسكري ومركبات تابعة لقوات الاحتلال خلف الجدار المحاذي للبرج العسكري.

وأضاف الشهود أن الجنود تعمدوا إطلاق الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع على الشبان خلال المواجهات التي اندلعت احتجاجًا على القرار الأمريكي إعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وفي السياق أصيب العشرات من المواطنين بحالات اختناق بالغاز، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل قرية التواني شرق يطا، في محافظة الخليل.

وقال منسق اللجنة الشعبية والوطنية لمقامة الجدار والاستيطان راتب الجبور: إن عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق في مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لقرية التواني الرابط بشارع رقم 60 الاستيطاني، شرق بلدة يطا.

وأوضح أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز نحو المواطنين لدى مرورهم بالمكان.

كما اندلعت اليوم الأحد (17-12) مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال في بلدة مادما جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية أن مجموعة من الشبان اقتلعوا غِراسًا زرعه المستوطنون في وقت سابق في المنطقة الجنوبية بالبلدة، بهدف الاستيلاء عليها وضمها لمستوطنة “يتسهار”.

وأضافت المصادر أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي حضرت للمكان، وشرعت في إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأطلق جيش الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع داخل أسوار كلية فلسطين التقنية بالعروب (شمال الخليل)، ما أوقع حالات اختناق في صفوف الطلبة.

كما اندلعت مواجهات محدودة على مدخل مخيم الفوار (جنوب الخليل)؛ حيث تجمع عدد من الشبان على مدخل المخيم ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة، وأطلق الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

واندلعت مواجهات بين الشبان وجيش الاحتلال خلال اقتحامه لبلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة، وإطلاقه قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين.

وذكر موقع 0404 العبري، أن أضرارًا لحقت بمركبة “إسرائيلية” جراء تعرضها للرشق بالحجارة قرب التجمع الاستيطاني “عتصيون” جنوبي بيت لحم، دون وقوع إصابات في صفوف المستوطنين.

وتشهد فلسطين المحتلة، منذ الخميس (7-12) مواجهات وتظاهرات شديدة نصرة للقدس؛ احتجاجًا على إعلان أمريكا، المدينة المحتلة عاصمة لـ”إسرائيل”، وقرارها نقل السفارة الأميركية إليها.

واستشهد 10 مواطنين، وأصيب 3431 فلسطينيا في المواجهات، منهم 77 إصابة بالرصاص الحي في الضفة الغربية و187 إصابة بالرصاص الحي في غزة، منذ اندلاع المواجهات؛ رفضا للقرار الأميركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى