أخبار رئيسيةأخبار عاجلةعرب ودولي

مستجدات كورونا: الفيروس يفتك في الهند وتشديد قيود السفر بأميركا

على الرغم من تراجع حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في الهند، اليوم الثلاثاء، عن المستويات القياسية التي بلغتها في اليوم السابق، لكنها ظلت فوق مستوى المائتي ألف لليوم السادس على التوالي، إذ زادت الحالات 259170 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

هيئة الأدوية الأوروبية بصدد إصدار توصية حول لقاح جونسون

يستعد الخبراء في هيئة الأدوية الأوروبية، لتقديم نتائج تحقيقهم في وقت لاحق من الثلاثاء حول العلاقة المحتملة بين لقاح جونسون آند جونسون وحالات نادرة للغاية لاضطرابات تخثر غير عادية تم اكتشافها في الولايات المتحدة. وأوقفت الشركة في الأسبوع الماضي طرحها الأوروبي للقاح الذي يتكون من جرعة واحدة عقب توصيات من إدارة الغذاء والدواء الأميركية للمسؤولين بإيقاف استخدامه أثناء فحص حالات الجلطات الدموية النادرة. واكتشف المسؤولون ست حالات لجلطات دموية غير عادية للغاية بين ما يقرب من 7 ملايين شخص حصلوا على اللقاح في الولايات المتحدة. ونصحت شركة جونسون آند جونسون الحكومات الأوروبية بتخزين جرعاتها لحين إصدار هيئة الأدوية الأوروبية إرشاداتها حول استخدام اللقاح. كان التأخير بمثابة ضربة أخرى لجهود التطعيم في الاتحاد الأوروبي، الذي عانى من نقص الإمدادات والمشاكل اللوجستية والمخاوف بشأن جلطات الدم لدى عدد محدود من الأشخاص الذين تلقوا لقاح أسترازينيكا. ويشعر الخبراء بالقلق من أن يؤدي التوقف المؤقت للقاح جونسون آند جونسون إلى زعزعة الثقة في اللقاح وتعقيد جهود التطعيم العالمية. وتحدث جلطات الدم المرتبطة بلقاح جونسون آند جونسون في مناطق غير عادية من الجسم، مثل الأوردة التي بنقل الدم من الدماغ. يعاني هؤلاء المرضى أيضًا من انخفاض غير طبيعي في مستويات الصفائح الدموية، وهي حالة عادةً ما ترتبط بالنزيف وليس التخثر.

إسرائيليا: رصد إصابات بسلالة كورونا الهندية

قال مسؤول صحة، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل سجلت ثماني إصابات بسلالة فيروس كورونا التي اكتشفت لأول مرة في الهند، مضيفا أنها تعتقد أن لقاح فايزر/بيونتيك فعال على نحو جزئي على الأقل في مقاومتها. وذكرت وزارة الصحة أن سبع إصابات بهذه السلالة اكتشفت في إسرائيل في بادئ الأمر في الأسبوع الماضي بين وافدين من الخارج خضعوا منذ ذلك الحين لفحوص مبدئية. وقال هيزي ليفي المدير العام للوزارة لإذاعة كان الحكومية “الانطباع هو أن لقاح فايزر فعال في مقاومتها، وإن كانت فعاليته محدودة”، وأضاف أن هناك ثماني إصابات بهذه السلالة في إسرائيل في الوقت الراهن. ولم ترد الوزارة حتى الآن على طلب من رويترز معرفة مزيد من التفاصيل بشأن البحث المتعلق بالسلالة الهندية. وانتهت إسرائيل من تطعيم نحو 81 بالمئة من المواطنين أو المقيمين الذين تتجاوز أعمارهم 16 عاما ضد مرض كوفيد-19. وتراجعت بشدة مستويات الإصابة بالمرض ودخول المستشفيات.

روسيا تسجل 8164 إصابة جديدة بكورونا و379 وفاة

أعلنت روسيا، اليوم الثلاثاء، تسجيل 8164 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينها 1996 في موسكو، ليرتفع مجمل الإصابات على مستوى البلاد إلى أربعة ملايين و718854 حالة. كما سجلت السلطات 379 وفاة أخرى جراء الإصابة بالفيروس، مما يرفع الإجمالي إلى 106307. وسجلت وكالة الإحصاءات الاتحادية، التي تجري إحصاء منفصلا، مجمل وفيات أكبر بكثير تجاوز 225 ألف وفاة من أبريل/ نيسان عام 2020 إلى فبراير/ شباط من العام الجاري.

الولايات المتحدة توسع إرشادات “عدم السفر” لتشمل 80% من دول العالم

قالت وزارة الخارجية الأميركية، يوم الإثنين، إنها ستوسع إرشادات “عدم السفر” لتشمل حوالي 80% من دول العالم، مشيرة إلى “مخاطر لم يسبق لها مثيل على المسافرين” بسبب جائحة كوفيد-19.
وأدرجت الوزارة بالفعل 34 من أصل 200 دولة على “المستوى الرابع: لا تسافر”، منها تشاد وكوسوفو وكينيا والبرازيل والأرجنتين وهايتي وموزامبيق وروسيا وتنزانيا.
وقالت وزارة الخارجية، في بيان: “سيؤدي هذا التحديث إلى زيادة كبيرة في عدد الدول المدرجة في ‭‭’‬‬المستوى الرابع: لا تسافر‭‭،’‬‬ لتشمل ما يقرب من 80% من البلدان في جميع أنحاء العالم”. ويعني ذلك إضافة ما يقرب من 130 دولة لقائمة عدم السفر.
وأضافت الوزارة، أنّ هذه الخطوة لا تعني إعادة تقييم للأوضاع الصحية الحالية في بعض البلدان، لكنها “تعكس تعديل نظام إرشادات السفر بوزارة الخارجية للاعتماد بشكل أكبر على التقييمات الوبائية الحالية (لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها)”.

وتم بالفعل منع معظم الأميركيين من السفر إلى مناطق كثيرة في أوروبا، بسبب قيود كوفيد-19. وفرضت واشنطن حظراً على دخول معظم المواطنين غير الأميركيين، الذين تواجدوا أخيراً في معظم أنحاء أوروبا والصين والبرازيل وإيران وجنوب أفريقيا. ولم يحدد البيت الأبيض إطاراً زمنياً للموعد الذي قد يخفف فيه تلك القيود.

الهند: ارتفاع قياسي بعدد الوفيات

تراجعت حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، عن المستويات القياسية التي بلغتها في اليوم السابق، لكنها ظلت فوق مستوى المئتي ألف لليوم السادس على التوالي إذ زادت الحالات 259170 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأظهرت بيانات وزارة الصحة ارتفاعاً قياسياً في عدد الوفيات إذ توفي 1761 مصاباً بالمرض ليصل الإجمالي إلى 180530.

ألمانيا تسجل 9609 إصابات جديدة
أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الثلاثاء، أنّ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى ثلاثة ملايين و163308 بعد تسجيل 9609 إصابات جديدة.
وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 80303 بعد تسجيل 297 حالة وفاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى