أخبار رئيسيةأخبار عاجلةالضفة وغزةومضات

الاحتلال يصدّق على بناء 2540 وحدة استيطانية في القدس

صدّق الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأربعاء، على بناء أكثر من ألفي وحدة استيطانية شرق مدينة القدس المحتلة، عبر ما يسمى “اللجنة المحلية للتخطيط والبناء”.

وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن اللجنة صدّقت على بناء 540 وحدة استيطانية داخل حي أبو غنيم الاستيطاني، وبناء ألفي وحدة استيطانية بحي “جفعات همتوس” القريب من بيت صفافا. 

ويهدف المشروعان لخنق حي بيت صفافا، ومنع إمكانية وجود تقسيم للمدينة المقدّسة في إطار أي حل سياسي مستقبلي.

وقبل أيام أقرت حكومة الاحتلال الإسرائيلي تعديلات وإضافات للمشروع الاستيطاني الذي قدمته “بلدية الاحتلال” بالقدس المحتلة قبل ثلاثة أسابيع لبناء 930 وحدة استيطانية جديدة ضمن خطة شاملة لتوسعة مستوطنة “بسغات زئيف”.

 وشرعت بلدية الاحتلال في القدس منذ بداية العام الجاري في العمل على خطين متوازيين؛ يتمثل الأول بتسريع عمليات هدم المنازل الفلسطينية من ناحية، وتسريع عشرات المشاريع لتوسعة المستوطنات في شمال المدنية وجنوبها. 

كما روّجت بلدية الاحتلال لخطة إستراتيجية لتعزيز مستوطنات “بسغات زئيف” و”رمات شلومو” في شمال المدنية، و”جيلو” و”جفعات همتوس” في جنوب المدينة من ناحية أخرى

 ومنذ احتلال مدينة القدس؛ تهدف سلطات الاحتلال لإحكام السيطرة عليها بهدف تهويدها وتضييق الخناق على سكانها الأصليين؛ وذلك من خلال سلسلة من القرارات والإجراءات التعسفية والتي طالت جميع جوانب حياة الفلسطينيين اليومية. 

وتسعى سلطات الاحتلال بذلك إلى تحجيم وتقليص الوجود السكاني الفلسطيني في القدس؛ حيث وضعت نظاما قهريا يقيد منح تراخيص المباني للفلسطينيين، وأخضعتها لسلم بيروقراطي وظيفي مشدد؛ بحيث تمضي سنوات قبل أن تصل إلى مراحلها النهائية.

 وازدادت وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلة بعد الإعلان عن صفقة القرن وخطة الضم (السلب والنهب) الإسرائيلي، التي ينفذها الاحتلال بصمت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى