أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزةومضات

ترحيب دولي وأممي بإجراء الانتخابات الفلسطينية

رحّب الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، أمس السبت، بالمرسوم الذي أصدره رئيس السلطة محمود عباس، الجمعة، بشأن إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية وانتخابات المجلس الوطني في الأشهر المقبلة، ابتداء بالانتخابات التشريعية في 22 أيار/مايو القادم.

وقال الناطق الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في بيان: “هذا تطور مرحب به، ذلك لأن المؤسسات الديمقراطية التشاركية والتمثيلية والخاضعة للمساءلة، هي أساسية لتقرير المصير وبناء الدولة للفلسطينيين”.

وأضاف: “الاتحاد الأوروبي، دأب  في السنوات الماضية على دعم وتمويل عمل لجنة الانتخابات المركزية من أجل التحضير لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة لجميع الفلسطينيين”.

وأكد “ستانو” استعداد الاتحاد الأوروبي للعمل مع الجهات المعنية لدعم العملية الانتخابية، داعيا السلطات الإسرائيلية إلى تسهيل إجراء الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية.

من جهته أكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن: “إجراء الانتخابات في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك في “القدس الشرقية” وغزة، سيكون خطوة حاسمة نحو الوحدة الفلسطينية، ولإضفاء شرعية متجددة على المؤسسات الوطنية، بما في ذلك البرلمان والحكومة المنتخبان ديمقراطيا في فلسطين”، داعيًا إلى تسهيل وتعزيز، ودعم المشاركة السياسية للمرأة في جميع مراحل الدورة الانتخابية”.

وأعرب عن أمله في أن يسهم إجراء الانتخابات في استئناف العملية نحو حل الدولتين على أساس خطوط ما قبل عام 1967، ووفقًا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والاتفاقيات الثنائية والقانون الدولي.

وأكد استعداد الأمم المتحدة دعم الجهود المبذولة، من أجل تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الديمقراطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى