أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

جيهان حشيمة حرة بعد 4 سنوات اعتقال

أفرجت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الأربعاء، عن الأسيرة جيهان محمد حشيمة (40 عاماً) من سكان العيسوية في القدس المحتلة بعد 46 شهراً من الاعتقال.

واعتقلت الأسيرة حشيمة بتاريخ 30/12/2016 بعد إطلاق جنود الاحتلال الرصاص عليها على حاجز قلنديا شمال القدس، وإصابتها بثلاث رصاصات في ساقها اليسرى، وأجّلت محاكمتها أكثر من 10 مرات، إلى أن أصدرت حكماً بحقها بالسجن الفعلي 4 سنوات.

والأسيرة “حشيمة” متزوجة وأم لثلاثة أطفال، وتعرضت للعزل الانفرادي لأشهر، وللنقل أكثر من مرة بين السجون ومراكز التحقيق والعزل.

ومنذ مطلع العام 2020 تصاعدت وتيرة الاعتقالات والعقوبات بحق الأسيرات الفلسطينيات، حيث بلغ عدد الأسيرات رهن الاعتقال حتى تاريخ 14/9/2020 نحو 35.

وتتعرض الأسيرات الفلسطينيات، منذ لحظة اعتقالهن من قوات الاحتلال للضرب والإهانة والسب والشتم؛ وتتصاعد عمليات التضييق عليهن حال وصولهن مراكز التحقيق.

ويمارس المحققون بحقهن جميع أساليب التحقيق، سواء النفسية منها أو الجسدية، كالضرب والحرمان من النوم والشبح لساعات طويلة، والترهيب والترويع، دون مراعاة لأنوثتهن واحتياجاتهن الخاصة.

وتحتجز الأسيرات الفلسطينيات في سجن الدامون الذي أقيم في عهد الانتداب البريطاني كمستودع للدخان، بحيث روعي عند تشييده توفير الرطوبة لحفظ أوراق الدخان، وبعد عام 1948 وضعت إسرائيل يدها عليه، وحولته إلى سجن، أغلق هذا السجن لمدة زمنية قصيرة وأعيد فتحه عام 2001.

ويفتقر سجن الدامون إلى أبسط مقومات الحياة الإنسانية، فغالبية الغرف فيه سيئة التهوية وتنتشر في العديد منها الحشرات والرطوبة بسبب قدم البناء، كما أن أرضيته من الباطون مما يجعلها باردة جداً في أيام الشتاء وحارة جداً في أيام الصيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى