أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

حوار “فتح” و”حماس” ينتهي اليوم في إسطنبول

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، اليوم الأربعاء، إن الحوار بين حركتي”فتح” و”حماس”، الذي تستضيفه إسطنبول التركية منذ يومين، إيجابي ومبشر”.

وقال مجدلاني في تصريحات صحفية، إنه “من المتوقع أن ينتهي الحوار الذي جمع الحركتين اليوم، وفي حال كانت النتيجة النهائية إيجابية وتم التوافق على عقد الانتخابات حسب التمثيل النسبي، فإن رئيس السلطة محمود عباس سيقوم بإصدار مرسوم رئاسي يُحدد فيه موعد الانتخابات العامة “الرئاسية والتشريعية” والمجلس الوطني بأقرب وقت ممكن”.

وفي السياق ذاته، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات لإذاعة فلسطين الرسمية اليوم: “هذه اللقاءات تعني شيئاً واحداً، وهو أن نقطة الارتكاز الفلسطينية هي إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية والعودة إلى صناديق الاقتراع”.

وأوضح عريقات أن وفد حركة فتح في حال عاد من اجتماعاته مع حماس ومعه الموافقة على إجراء الانتخابات العامة، فإنه سيكون هنالك مرسوم رئاسي فوري بإجراء الانتخابات العامة.

ويلتقي في المدينة التركية إسطنبول منذ يومين وفد عن حركة “فتح” التي يمثلها أمين سر اللجنة المركزية لحركة”فتح” جبريل الرجوب والقيادي الفتحاوي روحي فتوح، ابن قطاع غزة والمقيم في الضفة الغربية، ووفد عن حركة “حماس” التي يمثلها رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية ونائبه صالح العاروري.

وبحث الطرفان ملفاً واحداً فقط وهو الانتخابات، دون التطرق لبقية ملفات المصالحة التي لها تاريخ من التعثّر وانسداد الأفق بين الطرفين مثل الحكومة والأمن والموظفين، إذ تم إعطاء ملف الانتخابات الأولوية بسبب الظروف الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية عربياً وإقليمياً، فضلاً عن الحصار الاقتصادي الذي أعلنه رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب على السلطة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى