أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةعرب ودولي

استقالة وزيرة لبنانية ونائب.. وقتيل من الأمن في “يوم الحساب”

تعصف في لبنان استقالات عدة لمسؤولين بين وزراء ونواب، اليوم الأحد، بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت، وسط غضب شعبي متنام.
واستقالت وزيرة الإعلام اللبنانية، منال عبد الصمد، صباح الأحد، من الحكومة على وقع الأزمة التي يعيشها لبنان لا سيما بعد انفجار مرفأ بيروت.
وقالت في مؤتمر صحفي: “بعد هول كارثة انفجار بيروت، وانحناء أمام دماء الشهداء، وتجاوبا مع الإرادة الشعبية للتغيير، استقيل من الحكومة، متمنية للبنان استعادة عافيته”.
وأضافت: “أعتذر من اللبنانيين الذين لم نتمكن من تلبية طموحاتهم.. التغيير بقي بعيد المنال”.
وكذلك استقال البرلماني نعمة افرام، من مجلس النواب اللبناني في مؤتمر صحفي أيضا.
وقال: “أعلن استقالتي من مجلس النواب وتعليق نشاطي النيابي إلى حين الدعوة إلى جلسة لتقصير ولاية المجلس والدعوة إلى انتخابات نيابيّة مبكرة”.
وبذلك يكون سادس نائب في البرلمان يعلن استقالته.
في حين أفادت إذاعة “صوت لبنان”، أن وزير البيئة دميانوس قطار قد يعلن استقالته في مؤتمر صحافي يعقده عند الواحدة من بعد الظهر.
ولم يصدر تصريح رسمي من الوزير بعد.
وتأتي الاستقالات غداة إعلان كل من رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” سامي الجميّل، استقالة نواب حزبه الثلاثة من مجلس النواب”، وكذلك إعلان انائبة بولا يعقوبيان استقالتها، داعية في حسابها على “تويتر” من وصفتهم بنواب الأمة، إلى “تقديم استقالات جماعية من مجلس العجز والخذلان”.
وكان أيضا عضو كتلة “اللقاء الديمقراطي”، النائب مروان حماده، تقدم الأربعاء، باستقالته من مجلس النواب على خلفية انفجار مرفأ بيروت.
دعوات للتظاهر الأحد
وتوالت الأحد الدعوات للعودة إلى الشارع للتظاهر ضد السلطة الحاكمة غداة تظاهرات ضخمة ومواجهات عنيفة بين القوى الأمنية ومحتجين اقتحموا وزارات عدة مطالبين بـ”الانتقام” والمحاسبة بعد انفجار مرفأ بيروت، الذي حول العاصمة إلى مدينة “منكوبة”.
ولا تزال عمليات البحث عن عالقين تحت أنقاض المرفأ المدمر والأحياء المتضررة في محيطه مستمرة.
وما تزال تسود حالة من الغضب في الأوساط اللبنانية، على وقع انفجار الثلاثاء بمرفأ بيروت، حيث خرجت احتجاجات واسعة في العاصمة، مساء السبت، تطالب بمحاسبة المسؤوليين عن الحادث المأساوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى