أخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

جديدة المكر تحتضن مشروع مواجهة خط انابيب تحلية المياه القطري

عقد المجلس المحلي جديدة المكر الأربعاء، جلسة عمل موسعة لتدارك الخطر الذي يهدد ارضنا من مصادرات بذريعة التطوير، وذلك بالتنسيق والتعاون مع لجنة المتابعة العليا ولجنة الرؤساء القطرية، واللجان الشعبية القطرية، والمجالس المحلية المعنية.
واستهلّ سهيل ملحم رئيس المجلس المحلي جديدة المكر كلمته بالترحيب بالحضور، وشدد على أهمية هذا اللقاء، لوضع لبنة العمل المشترك لكافة المجالس العربية المتضررة من مشروع خط انابيب المياه.
واشار إلى مصير سهل المكر الذي سيتقطع الى اشلاء بعد انجاز المخططات المحيطة به، من شارع 6 (عابر اسرائيل) الى خط انابيب الغاز وحتى هذا المشروع الاني “الذي بدأنا ندرك مخاطره واثاره المدمرة على البلد ككل وعلى اصحاب الارض خاصة”.
وحثّ ملحم الحضور على الخروج بموقف موّحد لما به مصلحة لمجتمعنا. واكّد، “نحن لسنا ضد التطوير ولكن لا يمكن ان تستسهل الدولة مصادرة الارض الخاصة ولا تجد بدائل حقيقيّة في اراضي الدولة”.
المحامي توفيق جبارين، الذي يتابع الموضوع من طرف بعض اهالي جديدة المكر، اشار في كلمته الى “اهمية العمل السريع حيث اننا في ظرف حرج جدا، فقد تم اقرار المشروع رسميا ولم يعد هناك امكانية للاعتراض”
وقال، بالرغم من هذا الوضع “إلا انه ما زال لدينا امكانية المسار القضائي كخطوة تكتيكيّه لتأخير المشروع والضغط الشعبي وضغط اعضاء الكنيست العرب الذي حتما سيساهم في معالجة الموضوع”، كما قال.
وفي مستهل حديثه عرض مهندس المجلس السيد أدهم حمود خرائط ومستندات تشير الى مراحل التخطيط حتى اقراره في 21.12.19.
محد بركة رئيس لجنة المتابعة، أشار في كلمته باستهجان، “كيف لنا في القرن الواحد والعشرين ان نقول: لم نعلم، ولم نسمع عن مخطط سيلتهم مئات الدونمات من الارض العربية، وقد اقترح عمليا من اجل نجاعة العمل، اقامة لجنة مشتركة لكافة المجالس العربية المعنية بالموضوع وحثّ على المتابعة بدون اي هوادة”.
وتدّعي المجالس العربية عدم علمها بهذا المخطط وانه لم يتم استشارتها او تبليغها ابدا.
أما مضر يونس، رئيس اللجنة القطريّة للرؤساء والسيد “ابراهيم حجازي” مسؤول اللجان الشعبية القطرية، فقدّما مداخلات قصيرة بنفس الروح التعاونية واكدا بدورهما على اهمية طرح بدائل تخطيطيّة كي لا نكتفي بالقول، نحن نعارض. وساهما بدورهم التأكيد على اهمية العمل المشترك والأخذ بالاعتبار ظروف كل بلد واخر ليتلاءم مع احتياجاتهم المحليّة،
وشارك ايضا في الاجتماع الدكتور “سهيل ذياب” رئيس بلدية طمره ووفد مرافق، المحامي “شادي شويري” رئيس مجلس كفر ياسيف المحلي ووفود تمثيليّة عن بلدية شفاعمرو ومجلسي ابو سنان واعبلين المحليين. كما شاركت مجموعة كبيره من ممثلي اللجان الشعبية القطرية من مدينتي طمرة وشفاعمرو ومن قرى اعبلين، نحف وجديدة المكر وعدد من اعضاء المجلس المحلي جديدة الكر وبعض من اصحاب الاراضي والمهتمين.
كما وشارك الحضور بنقاش مستفيض، اكّدوا به نيتهم وعزمهم على التصدّي لهذا المخطط وعلى اهمية العمل المشترك.
وفي نهاية اللقاء اتفق الحضور على تبنّي اقتراح السيد بركة بإنشاء لجنة لمتابعة الموضوع من كافة القرى والمدن العربية المتضررة وذلك بانتداب ثلاثة اعضاء عن كل بلدة، ممثل واحد عن اصحاب الاراضي واخرعن اللجنة الشعبية المحلية وثالثا ممثلا للمجلس المحلي. كما اجمع الحضور على اهمية الاسراع في الاستشارات القانونية والهندسية للمضي قدما بالتصدّي لهذه المصادرات.
يذكر ان منشأة “تحلية الجليل الغربي”، هو قرار حكومي الذي أقرّ نهائيا في 30.1.2020. والهدف من هذا القرار هو اقامة منشأه لتحلية مياه البحر بجانب مستوطنة “نيس عاميم” في شمالي البلاد بقدرة انتاجية تصل حتى 200 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، لسد حاجات البلاد والمنطقة. تقدّر مساحة المنشأة وخطط الانابيب الضخمة التي يصل قطرها الى 80 انشا والمرافق التابعة، نحو 14189 دونم. مئات الدونمات من هذه المساحة هي ارض عربية خاصّه تتبع لأهالي ابو سنان، جديدة المكر، يركا، جولس، طمرة، شفاعمرو وقرى عربية اخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى