أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةالضفة وغزة

اشتية يهدد بسحب الاعتراف بإسرائيل وحماس تدعو لـ”التنفيذ”

هدد رئيس حكومة رام الله محمد اشتية، بسحب الاعتراف بالاحتلال الإسرائيلي، ضمن خيارات الرد على خطوة تنفيذ الضم بالضفة الغربية المحتلة، فيما دعت حركة حماس إلى ضرورة اتخاذ خطوات جادة وفعلية لمنع الضم الإسرائيلي
وقال اشتية خلال لقاء تلفزيوني إن مسألة اعترافنا بإسرائيل ستكون على الطاولة، في حال تم تقويض فرص إقامة الدولة الفلسطينية، مؤكدا أن تل أبيب أخلت بجميع الاتفاقيات الموقعة معها، وبجميع الالتزامات الدولية، واستهدفت القانون الدولي.
وحذر اشتية من أن الخطوات الإسرائيلية سيترتب عليها تهديد إقليمي، مؤكدا أن مواجهة مشروع الضم الإسرائيلي، سيكون بمثابة معركة وجود بالنسبة للكيان السياسي الفلسطيني، ومعركة وجود للمشروع الوطني.
وفي 19 من أيار/ مايو الماضي، أعلن رئيس السلطة محمود عباس أن قيادة السلطة، ومنظمة التحرير في حلّ من الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة، مع إسرائيل، بسبب عزمها ضم أجزاء من الضفة الغربية.
وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن في أكثر من مناسبة في الأشهر الأخيرة أن حكومته ستضم غور الأردن وجميع المستوطنات بالضفة الغربية، ومساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية في محيطها.
وحدد نتنياهو الأول من يوليو/ تموز المقبل موعدا للشروع في عملية الضم، التي يتوقع أن تلتهم نحو 30-33 بالمئة من أراضي الضفة الغربية المحتلة.
وفي سياق متصل، دعت حركة حماس الدول العربية والمجتمع الدولي لـ خطوات جادة وفعلية على الأرض، لمنع إسرائيل تنفيذ ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة لسيادتها.
وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم في بيان، “إننا نقدر المواقف العربية والدولية المعلنة التي ترفض نية الكيان الصهيوني في تنفيذ عمليات ضم مناطق واسعة من الضفة الغربية المحتلة، مضيفا أن ما هو مطلوب أكثر، ونريد خطوات جادة وفعلية على الأرض للضغط على الاحتلال والإدارة الأمريكية لمنع تنفيذ هذه السياسة”
ورأى قاسم أنه “لا يمكن الاكتفاء بالمواقف الإعلامية والسياسية، لأن الكيان الصهيوني تعود على التمرد على الإجماع الدولي ويتصرف على الدوام كبلطجي خارج عن القانون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى