أخبار رئيسيةأخبار رئيسية إضافيةأخبار عاجلةمحليات

النقب: أهالي يتصدون لمخططات سلب أراضي قرية “خربة الوطن” وتهجير أهلها

ساهر غزاوي
اجتمع صباح اليوم الثلاثاء، عدد من الأهالي وقيادات من النقب ومن المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها، في قرية خربة الوطن مسلوبة الاعتراف في منطقة النقب، من أجل الوقوف في وجه هجمة الترحيل التي تستهدف مصادرة الأرض وترحيل الإنسان.
وحاولت قوات من الشرطة الإسرائيلية فضّ اجتماع الأهالي في قرية خربة الوطن، غير أن الأطر الناشطة اًصرت على البقاء في أرض القرية للتصدي لمحاولة سيطرة الـ “كيرن كييمت” على الأرض.
وأكد المجتمعون إلى “ضرورة توحيد الجهود، وتشكيل لجنة محلية قوية تضع خطوات عملية للنضال الجماهيري والشعبي والقانوني، تحت غطاء المجلس الإقليمي للقرى الغير معترف بها في النقب”.
وفي حديث معه، أفاد الشيخ أسامة العقبي عضو لجنة التوجيه العليا في النقب، أن السلطات الإسرائيلية تحاول اخراج الأهالي من أرضهم عن طريق الشرطة، وحاولوا اقتحام أرض إحدى عائلات خربة الوطن فتجمهر الناس حولهم وبنضالهم السلمي منعوا جرافات ما يسمى “دائرة أراضي إسرائيل” و”كيرن كييمت” أان تدخل إلى هذه الأراضي”.
وأشار الشيخ العقبي لـ “موطني 48” إلى أن قوات الشرطة جاءت لترهب الناس لكن هذا الترهيب والتخويف لن يردع الأهالي من الدفاع عن حقهم وأرضهم.
ولفت إلى أنه “في هذا اليوم ستكون خيمة اعتصام على هذه الأرض وستتواجد فيها جميع القوى السياسية للتأكيد على أننا في أرضنا متشبثون ومستمرون في النضال حتى زوال هذه الوحشية وهؤلاء الغزاة الذين يريدون أن يسيطروا على أرضنا بقوة السلاح”.
وقال الشيخ أسامة العقبي إن “هذه الأرض مسكونة ويريدون تجريفها، والتجريف يجري على بعد أمتار قليلة من بيوت الأهالي في قرية خربة الوطن”. مضيفا “يسعون للسيطرة على النقب الشرقي وإذا سيطروا على هذ الأرض يسيطرون على جميع أراضي النقب المعروفة”.
وأكد عضو لجنة التوجيه العليا في النقب لـ “موطني 48” أن هذه “أرضنا نسكن فيها ومعنا ملكية لهذه الأرض ونحن الأصل وهذه دائرة إسرائيل ومن يقف من خلفها هم الغزاة ونحن لا نريد أن نترك أرضنا ونرحل ولن نرحل الى اي ارض أخرى نحن نسكن على ارضنا شرفاء ونموت فيها شرفاء، ونضم صوتنا إلى صوت أحد الأهالي الذي قال إنه سيأتي بأهله وأبنائه إلى هذه الأرض ولن يتركها حتى يموت فيها”.
يذكر أن المخطط الخطير (مخطط وادي عتير والصندوق القومي الإسرائيلي-كيرن كيّمت) يهدف إلى مصادرة آلاف الدونمات من أهل النقب، ومن ثم ترحيلهم وتهجيرهم في صورة مكررة لنكبة شعبنا عام 1948″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى